مسؤول تركي: أردوغان لم يصف سليماني بـ"الشهيد" إطلاقاً

تاريخ النشر: 05.01.2020 | 12:01 دمشق

آخر تحديث: 28.02.2020 | 13:38 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

نفى مسؤول تركي، اليوم الأحد، أن يكون الرئيس رجب طيب أردوغان قد استخدم مصطلح "شهيد" في وصف قاسم سليماني قائد ميليشيا "فيلق القدس" الإيراني، الذي قتل بغارة أميركية في العاصمة بغداد، يوم الجمعة الفائت.

وحسب قناة "TRT World"، فإن مسؤولاً تركيّاً أكّد بأن "أردوغان" قدّم التعازي خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني "حسن روحاني"، وحثّ إيران على تجنُّب التصعيد لكون "سليماني" يحمل صفة رسمية، لكنه لم يستخدم مصطلح "شهيد" على الإطلاق.

ويأتي نفي المسؤول التركي -الذي لم تذكر القناة منصبة ولا اسمه-، ردّاً على ادّعاء بيان للسفارة الإيرانية في العاصمة التركية أنقرة، أن "أردوغان" وصف قاسم سليماني بـ"الشهيد"، وهو ما أوردته قناة "روسيا اليوم" أيضاً.

وكانت قناة "روسيا اليوم" وغيرها مِن وسائل الإعلام الروسية والإيرانية نسبت إلى الرئيس التركي قوله لـ"روحاني" خلال اتصال هاتفي بينهما، إنه "يشعر بالأسى لـ فقدان سليماني"، زاعمةً أنه أطلق وصف "الشهيد" عليه.

وبحث "أردوغان" - حسب شبكة TRT -، مع نظيريه الإيراني حسن روحاني والعراقي برهم صالح خلال اتصالين هاتفيين منفصلين، أمس السبت، العلاقات الثنائية والمستجدات في المنطقة إثر مقتل "سليماني".

وكانت القوات الأميركية وبأمر مباشر مِن الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد اغتالت، يوم الجمعة الفائت، "سليماني" برفقة "أبو مهدي المهندس" نائب رئيس ميليشيا الحشد الشعبي العراقي -المدعوم مِن إيران-، إضافةً لـ شخصيات قيادية عدّة مرتبطة بإيران، وذلك بغارة جوية استهدفتهم في العاصمة العراقية بغداد.

اقرأ أيضاً.. بأمرٍ من ترمب مقتل قاسم سليماني في العراق.. وخامنئي يتوعد

يشار إلى أن خبر مقتل "سليماني" لاقى استحساناً بين معظم شعوب المنطقة في الشرق الأوسط وخاصة في سوريا والعراق، نتيجة سجّله الحافل بالإجرام بحق مواطني الدولتين، وقد عبّر معظم السوريين في الداخل وفي بلاد اللجوء عن ابتهاجهم بمقتله عبر توزيع الحلويات، كما فعل ذلك بعض المواطنين الأتراك.

مقالات مقترحة
لبنان يعيد السماح للسوريين بدخول أراضيه لمراجعة مشفى أو سفارة
الهلال الأحمر القطري يراقب حملة لقاح كورونا شمال غربي سوريا |صور
كورونا.. 13 وفاة و243 إصابة في جميع مناطق سوريا