مسؤول إيراني يدعو لبناء "حزام ذهبي" للسيطرة على الشرق الأوسط

تاريخ النشر: 13.01.2021 | 16:43 دمشق

إسطنبول - متابعات

دعا الأمين العام لـ"مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني"، ومرشح الرئاسة للعام الحالي، محسن رضائي، إلى "بناء مشروع جديد سمّاه "الحزام الذهبي الإيراني" في منطقة الشرق الأوسط.

ورد رضائي، في لقاء مع وكالة "فارس" الإيرانية، على تصريحات الرئيس حسن روحاني التي دعا فيها إلى إجراء استفتاء شعبي حول القضايا المصيرية التي تؤثر على حياة المواطنين مباشرة، كالملف النووي وتطبيع العلاقات مع أميركا، قائلاً: "نحن لا نحتاج إلى إجراء استفتاء شعبي، بل إلى مشروع الحزام الذهبي، للسيطرة الكاملة على منطقة الشرق الأوسط، والتأثير على القوى العالمية".

وأضاف: "أعتقد أن إيران يجب أن تصبح الدولة الأولى اقتصادياً وعلمياً وتكنولوجياً في منطقة الشرق الأوسط بحلول عام 2025".

اقرأ أيضاً: اتفاقيات حبر على ورق.. مخاوف إيرانية من خسارة إعادة إعمار سوريا

وعن رؤيته في برنامجه الانتخابي الرئاسي في ما يتعلق بسياسة إيران في منطقة الشرق الأوسط، قال رضائي: "في رؤيتنا الاستراتيجية التي وضعناها ضمن تحليلنا وبرنامجنا الانتخابي مشروع الحزام الذهبي الإيراني في منطقة الشرق الأوسط. سيمتد هذا الحزام من أفغانستان إلى إيران، مرورا بالعراق وسوريا، حتى مياه البحر الأبيض المتوسط في لبنان".

وتابع: "من الملاحظ أن معظم الأحداث خلال الـ 20 عاماً الماضية حدثت في هذا الحزام، وفي الوقت نفسه أوضحت أنه إذا كانت هناك قوة إقليمية تسيطر على هذا الحزام فسيكون بإمكانها الإشراف وإدارة شؤون المنطقة بكاملها".

واعتبر أن إيران، بالرغم من أنها ليست ذات قوة دولية، لكن يمكنها "التأثير على القوى الدولية من خلال الانتشار في هذا الحزام".

وانتقد المرشح للانتخابات الرئاسية في إيران الرؤساء السابقين بسبب عدم اهتمامهم بهذا المشروع، قائلاً: "لم نر أي رئيس إيراني لاحظ هذا، ولم يفهموا حجم وطبيعة ما حدث في هذه المنطقة، ولم يسيروا في هذا الاتجاه".

اقرأ أيضاً: ابنة هاشمي رفسنجاني: إيران ساهمت بقتل 500 ألف سوري

وترشح محسن رضائي في الانتخابات الرئاسية عام 2009، وخسر أمام الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، لتعود الأوساط الإيرانية خلال الفترة السابقة وتتحدث عن ترشيحه للانتخابات التي ستُجرى في 18 تشرين الثاني 2021.

مقالات مقترحة
3 شخصيات تتنافس على زعامة مدينة دير الزور
مجموعة مجهولة تتبنّى استهداف جنود أتراك غربي حلب
خطة لضبط الأمن شمالي سوريا.. ما مضمونها؟ وما مدى فعاليتها؟
20879 إجمالي إصابات كورونا شمال غربي سوريا
كورونا.. 8363 إجمالي عدد الإصابات شمال شرقي سوريا
اليابان.. روبوت يجري فحص كورونا والنتيجة خلال 80 دقيقة