icon
التغطية الحية

مسؤول إسرائيلي: أي تحضير للأسلحة الكيماوية في سوريا هو مصدر قلق لإسرائيل

2021.12.14 | 07:16 دمشق

flash90.jpg
اعتبر ديختر أن إسرائيل لا تثق بالضمانات الدولية خاصة بعد الصفقة الأميركية الروسية حول سلاح الأسد الكيميائي - Flash90
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس جهاز "الشاباك" الإسرائيلي السابق وعضو الكنيست عن حزب الليكود، آفي ديختر، إن "إسرائيل لا تثق بالضمانات الدولية بشأن أعدائها"، مؤكداً على أن أي تحضير للأسلحة الكيماوية في سوريا يشكّل مصدر "قلق حقيقي" لإسرائيل.

وأعرب ديختر، الذي شغل منصب رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست، عن مخاوف إسرائيل بشأن الأسلحة الكيماوية في سوريا، مؤكداً على أن "أي تحضير لغاز الأعصاب في سوريا سيكون سبباً حقيقياً للقلق في إسرائيل".

وأشار إلى أن نظام الأسد "لم يتردد في استخدام الأسلحة الكيماوية ضد المدنيين السوريين، فتخيلوا ما يمكن أن يفعله غير ذلك"، وفق ما نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

 

إسرائيل لا تثق بالضمانات الدولية

من جهة أخرى، اعتبر المسؤول الإسرائيلي أن إسرائيل "لا تثق بالضمانات الدولية بشأن أعدائها"، خاصة بعد الصفقة الأميركية الروسية قبل ثماني سنوات حول سلاح نظام الأسد الكيماوي، مضيفاً أنه "من الصعب رؤية الروس يتخذون إجراءات عقابية ضد الأسد على تصنيع هذا السلاح واستخدامه ضد المدنيين".

وقال ديختر إن روسيا "بقيت متمسكة بشخص بشار الأسد وأحيته من جديد"، مضيفاً أنه "يجب أن نعترف بأن الأميركيين لم يكونوا في سوريا".

وأكد المسؤول الإسرائيلي على أن "إسرائيل ستتخذ الإجراء الذي تحتاجه ضد إيران، بدعم الولايات المتحدة الأميركية أو بدونه"، مشيراً إلى أنه "إذا جاء اليوم الذي لم يعد لدينا فيه خيار، فسنحتاج إلى فعل شيء ما بما لدينا، وليس فقط بما نريد".

يشار إلى أن منظمة "حظر الأسلحة الكيماوية"، تؤكد على أن نظام الأسد لم يصرّح للآن عن كامل ترسانته من الأسلحة الكيماوية، ولم يسمح للمفتشين بالعمل على أراضيه، بينما يزعم النظام أنه سلّم مخزونه من هذه الأسلحة بموجب اتفاق العام 2013 بين روسيا والولايات المتحدة الأميركية.