icon
التغطية الحية

مسؤول أميركي: لا نتوقع شن هجوم قريب برمائي روسي على أوديسا

2022.03.07 | 06:12 دمشق

_123171261_65564e2d-dddc-4614-be1c-d1ae0665a953.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال مسؤول دفاعي أميركي كبير يوم أمس الأحد إن الولايات المتحدة لا تعتقد أن روسيا على وشك شن هجوم برمائي على مدينة أوديسا الأوكرانية أو بالقرب منها وسط مخاوف متزايدة من هجوم محتمل على المدينة.

وقدر المسؤول، الذي تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لوكالة رويترز، أن روسيا أطلقت نحو 600 صاروخ منذ بداية الغزو ونشرت في أوكرانيا نحو 95 في المئة من القوات القتالية التي كانت قد حشدتها مسبقا خارج البلاد.

وأضاف المسؤول أن القوات الروسية واصلت محاولة التقدم وعزل كييف وخاركيف وتشرنيهيف وتواجه "مقاومة أوكرانية قوية".

وفي السياق، جددت كييف مناشدتها للغرب بتشديد العقوبات بما يتجاوز الجهود الحالية التي أضرت بالاقتصاد الروسي، كما طلبت المزيد من الأسلحة.

وقال بلينكن، متحدثا خلال زيارة إلى مولدوفا المجاورة لأوكرانيا، إن واشنطن تدرس "بكل فاعلية" كيف يمكنها إرسال طائرات لبولندا إذا قررت وارسو إمداد أوكرانيا بطائراتها الحربية.

واستمر تدفق الأوكرانيين إلى بولندا ورومانيا وسلوفاكيا وغيرها من البلدان. وقال فيليبو جراندي المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن عدد اللاجئين الفارين من أوكرانيا تجاوز 1.5 مليون يوم أمس الأحد، وقدرت المفوضية أن عدد اللاجئين ربما يقفز إلى أربعة ملايين بحلول يوليو تموز.

 

 

وقال بلينكن، في مقابلة مع شبكة (إن.بي.سي) الأحد، إن الولايات المتحدة وشركاءها الأوروبيين يدرسون حظر واردات النفط الروسية، لكنه شدد على أهمية استقرار إمدادات الخام عالميا.

وقال الجيش الأوكراني إنه قتل ما يزيد على 11 ألفا من الجنود الروس وأسقط 88 طائرة روسية منذ بدء الغزو. ولم تستطع رويترز التأكد من دقة هذه الإعلانات، ولا تقدم روسيا إفادات منتظمة لتحديث عدد القتلى.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف قوله إن سلاح الجو الأوكراني جرى تدميره بالكامل تقريبا. وإنه خلال الساعات الست والثلاثين الماضية وحدها، خسرت أوكرانيا 11 طائرة مقاتلة وطائرتين هليكوبتر. ولم يتسن لرويترز بأي وسيلة التأكد من صحة ذلك.