icon
التغطية الحية

كيف قرأ "ثعلب السياسة الأميركية" هنري كيسنجر المشهد الأوكراني منذ 2014؟

2022.03.06 | 20:48 دمشق

kysnjr.jpg
هنري كيسنجر (رويترز)
ترجمة وتحرير موقع تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

عقب اندلاع الثورة الأوكرانية في شباط 2014، التي تمخّض عنها طرد الرئيس الأوكراني الموالي لروسيا، فيكتور يانوكوفيتش وإسقاط النظام في أوكرانيا، نشرت صحيفة الـ "واشنطن بوست" في آذار 2014 مقالة لوزير الخارجية الأميركي السابق هنري كيسنجر تحدث فيها آنذاك عن مآلات ما وصفها بـ "القضية الأوكرانية".

استهلّ كيسنجر مقالته بتساؤل قال فيه: "النقاش العام حول أوكرانيا يدور حول المواجهة. لكن هل نعرف إلى أين نحن ذاهبون؟

ويتابع: "رأيت في حياتي أربع حروب بدأت بحماس كبير وتأييد شعبي كبير، لم نكن نعرف كيف تنتهي، وانسحبنا منها من جانب واحد. إن اختبار السياسة هو كيف تنتهي وليس كيف تبدأ.

في كثير من الأحيان يتم طرح القضية الأوكرانية على أنها مواجهة: ما إذا كانت أوكرانيا تنضم إلى الشرق أو الغرب. ولكن إذا كان لأوكرانيا أن تعيش وتزدهر، فلا يجب أن تكون نقطة استيطانية لأي من الجانبين ضد الآخر، بل يجب أن تعمل كجسر بينهما".

كيسنجر الذي قارب عمره اليوم المئة عام (مواليد 1923)، كان قد شغل منصب وزير الخارجية الأميركية من 1973 إلى 1977 ومستشار الأمن القومي في حكومة ريتشارد نيكسون؛ لعب دوراً بارزاً في السياسة الخارجية للولايات المتحدة مثل سياسة الانفتاح على الصين وزيارته المكوكية بين العرب وإسرائيل التي انتهت باتفاقية كامب ديفيد عام 1978.

وخلال تلك الفترة أيضاً، كان كيسنجر رائد "سياسة الوفاق" مع الاتحاد السوفييتي، ومفاوض اتفاقيات سلام باريس التي أنهت التدخل الأميركي في حرب فيتنام. أسفرت السياسة الواقعية لكيسنجر عن سياسات جدلية مثل تدخل السي آي إيه في تشيلي والدعم الأميركي لباكستان. كما كان كيسنجر مؤلفاً غزير الإنتاج لكتب في السياسة والعلاقات الدولية، وله أكثر من عشرة كتب. وصنفه الباحثون على أنه من أكثر وزراء الخارجية الأميركان تأثيراً في الـ50 سنة الأخيرة، كما لُقّب بـ "ثعلب" السياسة الأميركية. ومن هنا تبرز أهمية ما يكتبه كيسنجر ويتنبأ بحدوثه على الساحتين السياسية والعسكرية الدولية.

ويتابع كيسنجر:

"يجب أن تقبل روسيا أن محاولة إجبار أوكرانيا على الخضوع لها، وبالتالي نقل حدود روسيا مرة أخرى، من شأنه أن يحكم على موسكو بتكرار تاريخها من دورات الضغوط المتبادلة مع أوروبا والولايات المتحدة.

ويجب أيضاً على الغرب أن يفهم أنه بالنسبة لروسيا، لا يمكن لأوكرانيا أن تكون مجرد دولة أجنبية. التاريخ الروسي بدأ من هناك فيما كان يسمى (كييف روسيا)، ومن هناك انتشرت الديانة الروسية. كانت أوكرانيا جزءًا من روسيا لعدة قرون، وكان تاريخها متشابكًا قبل ذلك.

أهم المعارك من أجل الحرية الروسية، بدءًا من معركة بولتافا عام 1709، تم خوضها على الأراضي الأوكرانية. أسطول البحر الأسود -وسيلة روسيا لإبراز قوتها في البحر الأبيض المتوسط​​- يستند إلى عقد إيجار طويل الأجل في سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم.

أصر المنشقون المشهورون مثل ألكسندر سولجينتسين وجوزيف برودسكي على أن أوكرانيا كانت جزءًا لا يتجزأ من التاريخ الروسي، بل ومن روسيا.

يجب على الاتحاد الأوروبي أن يدرك أن تمدده البيروقراطي وخضوعه للعنصر الاستراتيجي للسياسة المحلية في التفاوض بشأن علاقة أوكرانيا بأوروبا قد ساهم في تحويل المفاوضات إلى أزمة.

السياسة الخارجية هي فن تحديد الأولويات. الأوكرانيون هم العنصر الحاسم، فهم يعيشون في بلد له تاريخ معقد وتكوين متعدد اللغات.

أي محاولة من جانب أحد أجنحة أوكرانيا للهيمنة على الآخر -كما كان النمط- ستؤدي في النهاية إلى حرب أهلية أو تفكك

تم دمج الجزء الغربي في الاتحاد السوفييتي في عام 1939، عندما قسم ستالين وهتلر الغنائم. أصبحت شبه جزيرة القرم، 60 في المئة من سكانها روس، وجزءا من أوكرانيا فقط في عام 1954، عندما منحها نيكيتا خروتشوف -الأوكراني المولد- كجزء من الاحتفال بمرور 300 عام على الاتفاقية الروسية مع "القوزاق".

الغرب كاثوليكي إلى حد كبير، والشرق إلى حد كبير مع الأرثوذكسية الروسية. الغرب يتكلم الأوكرانية، بينما يتحدث الشرق الروسية في الغالب.

أي محاولة من جانب أحد أجنحة أوكرانيا للهيمنة على الآخر -كما كان النمط- ستؤدي في النهاية إلى حرب أهلية أو تفكك. إن التعامل مع أوكرانيا كجزء من المواجهة بين الشرق والغرب من شأنه أن يفسد لعقود أي احتمال لجلب روسيا والغرب -وخاصة روسيا وأوروبا- إلى نظام دولي تعاوني.

كانت أوكرانيا مستقلة منذ 23 عامًا فقط (والحديث هنا في العام الذي كتب فيه كيسنجر مقالته 2014)؛ كانت في السابق تحت نوع من الحكم الأجنبي منذ القرن الرابع عشر. ليس من المستغرب أن قادتها لم يتعلموا فن التسوية، ولا حتى من المنظور التاريخي.

توضح سياسات أوكرانيا ما بعد الاستقلال بوضوح أن جذر المشكلة يكمن في الجهود التي يبذلها السياسيون الأوكرانيون لفرض إرادتهم على أجزاء متمردة من البلاد، أولاً من قبل فصيل ثم من قبل الآخر.

إن السياسة الأميركية الحكيمة تجاه أوكرانيا سوف تسعى إلى إيجاد طريقة بين شطري البلاد للتعاون مع بعضهما البعض. يجب أن نسعى للمصالحة وليس سيطرة فصيل.

لم تتصرف روسيا والغرب، والأقل من جميع الفصائل المختلفة في أوكرانيا، وفقًا لهذا المبدأ. كل واحد جعل الوضع أسوأ. لن تكون روسيا قادرة على فرض حل عسكري دون عزل نفسها في وقت تكون فيه العديد من حدودها غير مستقرة بالفعل.

بالنسبة للغرب، فإن شيطنة فلاديمير بوتين ليست سياسة. إنها حجة لغياب واحد. يجب أن يدرك بوتين أنه، مهما كانت شكاواه، فإن سياسة الفرضيات العسكرية ستؤدي إلى حرب باردة أخرى.

من جانبها، تحتاج الولايات المتحدة إلى تجنب معاملة روسيا على أنها شاذة حتى يتم تعليمها بصبر قواعد السلوك التي وضعتها واشنطن.

بوتين هو استراتيجي جاد -على أساس التاريخ الروسي. وفهم قِيم الولايات المتحدة وعلم النفس ليس مناسبًا له. كما لم يكن فهم التاريخ وعلم النفس الروسيين نقطة قوة لصانعي السياسة في الولايات المتحدة.

يجب على القادة من جميع الأطراف العودة إلى فحص النتائج، وليس التنافس في المواقف.

إليكم مفهومي عن نتيجة متوافقة مع القيم والمصالح الأمنية لجميع الأطراف:

  •  يجب أن يكون لأوكرانيا الحق في أن تختار بحرية جمعياتها الاقتصادية والسياسية، بما في ذلك مع أوروبا.
  •  لا ينبغي أن تنضم أوكرانيا إلى الناتو، وهو الموقف الذي اتخذته قبل سبع سنوات، عندما طرحت آخر مرة.
  •  يجب أن تكون أوكرانيا حرة في إنشاء أي حكومة تتوافق مع الإرادة المعلنة لشعبها.
  • سيختار القادة الأوكرانيون الحكيمون سياسة المصالحة بين مختلف أجزاء بلدهم.
  • على الصعيد الدولي، يجب عليهم اتباع وضع مماثل لوضع فنلندا.
  • لا تترك تلك الأمة أدنى شك في استقلالها الشرس وتتعاون مع الغرب في معظم المجالات، لكنها تتجنب بحرص العداء المؤسسي تجاه روسيا.
  • يتعارض ضم روسيا لشبه جزيرة القرم مع قواعد النظام العالمي الحالي. لكن ينبغي أن يكون من الممكن وضع علاقة القرم بأوكرانيا على أساس أقل تشددًا. ولتحقيق هذه الغاية، ستعترف روسيا بسيادة أوكرانيا على شبه جزيرة القرم.
  • يتعين على أوكرانيا تعزيز الحكم الذاتي لشبه جزيرة القرم في الانتخابات التي تجري بحضور مراقبين دوليين.
  • ستشمل العملية إزالة أي غموض حول وضع أسطول البحر الأسود في سيفاستوبول.
  • هذه مبادئ وليست وصفات. سيعرف الأشخاص المطلعون على المنطقة أنه لن يكون كلا منهم مقبولًا لجميع الأطراف.
  • الاختبار ليس الرضا المطلق بل عدم الرضا المتوازن. وإذا لم يتم التوصل إلى حل قائم على هذه العناصر أو العناصر المماثلة، فسوف يتسارع الانجراف نحو المواجهة. ووقت ذلك سيأتي قريبا بما فيه الكفاية".