icon
التغطية الحية

مسؤول أممي: الأقمار الصناعية تظهر قرى حماة وإدلب مدمرة بالكامل

2019.08.29 | 10:08 دمشق

صورة أقمار صناعية تُظهر الدخان الناجم عن الحرائق والدمار في الهبيط محافظة إدلب (maxar)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعرب ستيفان دوغريك، المتحدث باسم أمين عام الأمم المتحدة، عن قلق المنظمة الأممية حيال تطورات الأوضاع الناجمة عن حملة النظام وروسيا العسكرية على إدلب وحماة.

وذكر المسؤول الأممي في تصريحات أمس الأربعاء، أن لقطات القمر الصناعي تظهر أن القرى تم تسويتها بالأرض جرّاء الغارات، وأنها أصبحت خاوية على عروشها.

وأشار دوغريك إلى استمرار الغارات الجوية على إدلب، وغربي حلب، وشمالي حماة، مؤكدًا استخدام البراميل المتفجرة فيها، وأن الأضرار لحقت بالمستشفيات، والمدارس، والبنى التحتية، ما أدى لتوقف عمليات الإغاثة الإنسانية.

وأوضح أن أكثر من 550 مدنيًا لقوا حتفهم جراء قصف النظام وروسيا المستمر من نيسان الماضي، وأن أكثر من 400 ألف آخرين نزحوا من أماكن إقامتهم، تعيش منهم أعداد كبيرة في خارج المخيمات.

ولفت المسؤول الأممي إلى أن الغارات الجوية التي استهدفت إدلب، الثلاثاء، أسفرت عن مقتل 15 مدنيًا بينهم 3 أطفال، و3 نساء، وشهد اليوم نفسه أضرارا لحقت بمدرستين، ومخبز، ومستشفى.

كما أشار دوغريك إلى أن النساء والأطفال يشكلون ثلاثة أرباع من 3 ملايين شخص تقريبًا تأثروا بالصراع في المنطقة، مؤكدًا أن الأزمة الإنسانية هناك أخذت أبعادًا خطيرة.

وقتل أمس الأربعاء، أكثر من 15 مدنيا في قصف لروسيا والنظام على ريفي إدلب وحماة، فيما تكمل قوات النظام حملتها العسكرية التي سيطرت من خلالاها على خان شيخون في إدلب وقرى وبلدات بريف حماة الشمالي.