icon
التغطية الحية

مزاعم روسية بأنها تتعاون مع دول عربية لإعادة الإعمار في سوريا

2024.02.14 | 06:50 دمشق

مزاعم روسية بأنها تتعاون مع دول عربية لإعادة الإعمار في سوريا
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن روسيا تواصل العمل بالاشتراك مع دول المنطقة العربية بشأن مسألة إعادة إعمار سوريا، مع الإشارة إلى عودة النظام السوري إلى مقعده في جامعة الدول العربية.

وخلال مشاركته في مؤتمر الشرق الأوسط الثالث عشر لنادي "فالداي" للحوار، أمس الثلاثاء، أوضح لافروف "لقد ذكرت الصيغة التي ستساعد على تطبيع العلاقات بين سوريا وتركيا، وهي سوريا وتركيا وروسيا وإيران، ونحن نعمل بالتأكيد مع الدول العربية ونشجعها على القيام بدور أكثر نشاطاً في إعادة إعمار سوريا الآن بعد أن عادت سوريا بالفعل إلى جامعة الدول العربية"، بحسب وكالة "تاس" الروسية.

محادثات أستانا

كما أكد الوزير على أن صيغة "أستانا" للتسوية في سوريا لا تزال تعمل، قائلاً: "في نهاية شهر يناير (كانون الثاني الماضي)، عُقد الاجتماع الدوري الحادي والعشرين في أستانا، وتم تأكيد الإجراءات المشتركة للـ "ترويكا"، روسيا وإيران وتركيا، بمساعدة الدول المراقبة، بما في ذلك العراق ولبنان والأردن، ونحن نقدر حقاً دعم المراقبين هذا لجهودنا المشتركة.

وتسعى روسيا منذ سنوات لإعادة تعويم النظام السوري بالتعاون مع دول عربية، إلا أنها تصطدم بالموقف الأميركي والأوروبي الذي يرفض التطبيع مع النظام السوري دون الوصول لحل سياسي ينهي المأساة السورية.