icon
التغطية الحية

"مركز الفلك الدولي" يتوقع غرة شهر رمضان

2021.04.05 | 11:45 دمشق

untitled.png
أول أيام شهر رمضان للعام 2021 - (إنترنـت)
+A
حجم الخط
-A

توقع "مركز الفلك الدولي" أن يكون موعد غرة شهر رمضان في الدول الإسلامية، يوم الثلاثاء المقبل الموافق الـ 13 من نيسان الجاري، وذلك وفقاً للحسابات الفلكية.

وأضاف أنه من المتوقع أن تكون غرة رمضان لمعظم الدول في الـ 13 من نيسان الجاري، وأن يكون أول أيام عيد الفطر يوم الخميس الموافق الـ 13 من شهر أيار المقبل.

وتابع أن تحري هلال شهر رمضان في معظم الدول ومنها سوريا والسعودية وإندونيسيا وماليزيا وإيران والإمارات والأردن وليبيا والجزائر والمغرب، سيكون يوم الإثنين المقبل الموافق الـ 12 من الشهر الجاري.

ورجح المركز أن تحري هلال رمضان في كل من مصر وتركيا والعراق وتونس سيكون يوم الأحد المقبل الموافق الـ 11 من الشهر الجاري، وذلك لأن شهر شعبان بدأ بهذه الدول في الـ 14 من آذار الفائت.

وأشار إلى أن الدول التي سوف تتحرى هلال شهر رمضان، يوم الأحد المقبل، لن تتمكن من رؤيته بعد غروب الشمس، وذلك بسبب حدوث اقتران خلال هذه الفترة، ما يعني أنه يجب عليهم استكمال عدة شعبان 30 يوماً، ليكون أول أيام رمضان في الـ 13 من الشهر الجاري.

وأكد أن بعض الدول التي سوف تتحرى الهلال، الإثنين المقبل، عبر رؤيته بالعين المجردة أو "التليسكوب"، وفق موقع كل دولة، ستكون بداية شهر رمضان فيها يوم الثلاثاء الذي يليه وعليه فإنه من المتوقع أن يكون يوم الثلاثاء غرة رمضان عند معظم الدول الإسلامية.

يذكر أن بعض الدول تحدد بداية شهر رمضان بناء على الحسابات الفلكية دون اعتمادها على رؤية الهلال من عدمه كما هو الحال في تركيا.