مركز الأزهر يكشف عن عدد صحابة النبي محمد ﷺ.. كم بلغوا؟

مركز الأزهر يكشف عن عدد صحابة النبي محمد ﷺ.. كم بلغوا؟

kyf-kan-twkl-alrswl-sly-allh-lyh-wslm-fy-fth-mkh.jpg

تاريخ النشر: 01.11.2021 | 16:54 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ متابعات

كشف مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، عدد أصحاب النبي محمد صلى الله عليه وسلم، تزامناً مع ذكرى المولد النبوي الشريف، مؤكداً أنهم بعشرات الآلاف.

جاء ذلك في إطار حملة المركز المعنونة بـ "ولد الهدى"، والتي ينظمها طوال شهر ربيع الأول، احتفالاً بـ مولد النبي صلى الله عليه وسلم، مبيناً أن الرسول كان له من الأصحاب عدد غفير بلغ أكثر من 120 ألف صحابي.

ولفت مركز الأزهر العالمي إلى أن "الصحابي في الشرع هو من اجتمع مؤمناً بالنبي، صلى الله عليه وسلم، في حياته ولو ساعة، ولو لم يَروِ عنه شيئاً، بما فى ذلك النساء رضي الله تعالى عنهنّ، وغير المبصر كعبد الله بن أم مكتوم، والصغير ولو غير مميز".

وأضاف أن "أفضل أصحاب النبي وزيراه: أبو بكر، وعمر رضي الله تعالى عنهما، وأفضلهما الصديق أبو بكر، ويليه في الفضل الفاروق عمر، ثم ذو النورين عثمان بن عفان، ثم أبو السبطين علي بن أبي طالب، رضي الله تعالى عنهم أجمعين".

وتابع أنه يلي أولئك "الستة الباقون بعدَهم إلى تمام العشرة المبشرين بالجنة، وهم: طلحة بن عبيد الله، والزبير بن العوام، وسعد بن أبي وقاص، وسعيد بن زيد، وعبد الرحمن بن عوف، وأبو عبيدة عامر بن الجراح رضي الله تعالى عنهم".

واختتم المركز: "ثم أهل بدر من المهاجرين، ثم أهل بدر من الأنصار، على قدر الهجرة، والسابقة، وشهود بيعتي العقبة وبيعة الرضوان، أولاً فأول، ثم الذين أسلموا يوم فتح مكة وما بعده رضي الله تعالى عنهم أجمعين".

وفي 12 من ربيع الأول من السنة الهجرية 1443 احتفل المسلمون بذكرى المولد النبوي وتخللت الاحتفالات تلاوات للقرآن الكريم، وإلقاء المواعظ والدروس الدينية والأناشيد والأذكار في أجواء تختلف بين بلد وآخر.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار