icon
التغطية الحية

مفتي مصر: ليلة مولد النبي أفضل من ليلة القدر

2021.10.21 | 11:45 دمشق

شوقي علام مفتي مصر
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال مفتي مصر الشيخ شوقي علام، إنه مؤيد لرأي بعض العلماء الذين يرجحون أن ليلة مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أفضل من ليلة القدر.

وأوضح علام خلال احتفال نظمته نقابة السادة الأشراف بالمولد النبوي الشريف، يوم الأربعاء، أن هؤلاء العلماء "برهنوا على ذلك بجملة من البراهين منها، أنه لولاه لما نزل القرآن الذي نزل عليه، فلحظات ميلاده صلى الله عليه وسلم هي الأفضل، وأنا أتحيز لهذا المنهج".

وتزامناً مع حلول ذكرى المولد النبوي، أعاد ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي تداول مقطع فيديو لمفتي مصر السابق الشيخ علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، يقول فيه إن "النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مواليد برج الحمل".

وفي المقطع الذي عرضه علي جمعة في حلقة من برنامج "والله أعلم"، أشار المفتي المصري السابق إلى أن "النبي محمد صلى الله عليه ويلم ولد في يوم 20 من نيسان، وهو نهاية برج الحمل، أو 22 من نيسان"، لافتاً إلى أنه "تم اختيار يوم 22 من نيسان باعتباره يوماً عالمياً للأرض".

ولفت جمعة إلى أنه "من الموافقات الجميلة، أن اليوم العالمي للحفاظ على الأرض، هو نفس يوم مولد النبي محمد عليه الصلاة والسلام".

وفي سياق متصل، أكد علي جمعة أنه "لا يوجد خلاف على توقيت مولد النبي محمد عليه الصلاة والسلام"، موضحاً "أن القضية هي قضية حسابات التقويم، وليس تشكيكاً".

وبيّن مفتي مصر السابق: "بالحسابات يكون النبي قد ولد بالميلادي في يوم 20 من أبريل سنة 570"، منوهاً بأن "الراجح أن النبي صلى الله عليه وسلم من مواليد برج الحمل".

وفي 12 من ربيع الأول من السنة الهجرية 1443 احتفل المسلمون بذكرى المولد النبوي وتخللت الاحتفالات تلاوات للقرآن الكريم، وإلقاء المواعظ والدروس الدينية والأناشيد والأذكار في أجواء تختلف بين بلد وآخر.