icon
التغطية الحية

مرفأ طرطوس.. خلافات تعصف باتفاق عقد الاستثمار مع الشركة الروسية

2020.10.24 | 13:22 دمشق

sfynt_rasyt_fy_mrfa_trtws.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اشتكى عمال في مرفأ طرطوس من الشركة الروسية المشغلة للمرفأ بعد مرور سنة على استلامها المرفأ والبدء بتشغيله، وتضمنت الشكاوى اتهامات للشركة الروسية بالتقصير في بنود عقد الاستثمار الموقع مع حكومة النظام.

وقالت صحيفة "الوطن" الموالية نقلا عن اتحاد العمال في محافظة طرطوس، إن الشركة الروسية المشغلة للمرفأ تعهدت في عقد الاستثمار بتأهيل البنية التحتية للمرفأ الحالي وآلياته ومعداته لكنَّ الشركة لم تتخذ أيَّ خطوة لتطوير العمل المرفئي وتحديث وسائل وآليات العمل والإنتاج ورفع الجاهزية الفنية والتي يمكن توصيفها اليوم أنها في أسوأ حالاتها بعد نحو عشرة أشهر على تسلم الشركة الروسية.

وأضافت الصحيفة أن الشركة الروسية تلجأ لتأمين قطع تبديل للآليات المعطلة من آليات أخرى معطلة، وهذا مخالف بالشكل والمضمون للعقد الذي يلزمها بالحفاظ على الممتلكات بحالة فنية جيدة وإجراء الصيانة الفنية اللازمة على نفقتها، فضلاً عن حركة الملاحة التي ما زالت كما هي بعد تعهد الشركة بتوسيع وتطوير المرفأ وزيادة طاقته الإنتاجية.

وأوضحت أن العقد ينص على مسؤولية الشركة المستثمرة عن التأمين على المرفأ وجميع مستلزماته لدى إحدى شركات التأمين المعتمدة في سوريا، ولكن الشركة لم تقم بذلك على الرغم من المراسلات العديدة من الشركة العامة لمرفأ طرطوس بهذا الخصوص، ما قد يتسبب بكوارث وأضرار في المستقبل.

كما أخلّت الشركة الروسية بأحد بنود عقد الاستثمار الذي ينص على مسؤولية الشركة عن تقديم مخططات ووثائق مشروع توسيع المرفأ للطرف الأول بعد سنة واحدة من تسلمها العقد، أي بعد أقل من ثلاثة أشهر، ولكن وبدلاً من أن تعمل الشركة المستثمرة على إنجاز التزاماتها العقدية فقد طلبت في اجتماع لجنة القرار إعادة النظر في شروط العقد وتمديد فترة تحديث المرفأ من أربع سنوات إلى 10 سنوات.

وتخيّم على اتفاقية تأجير مرفأ طرطوس العديد من الخلافات أهمها قضية العمال الذين لم يتعاقدوا حتى الآن مع الشركة والتي بدورها رفضت تسديد أجورهم وتعويضاتهم "بمن فيهم الملتحقون بالخدمة الاحتياطية" ما يعتبر مخالفة صريحة للمادة العقدية التي تنص على الاستفادة من جميع العاملين في المرفأ والحفاظ عليهم.

إضافة لامتناع الشركة عن تسديد اشتراكاتهم للتأمينات الاجتماعية سيتسبب بغرامات تأخير، فضلا عن تأثر طبابة العاملين سلباً بعد توقيعهم عقود العمل الفردية مع الشركة المستثمرة التي لم تقم حتى الآن بالتعاقد مع شركة التأمين بحسب التزاماتها في العقد.

واتهمت صحيفة الوطن، الشركة الروسية بعدم الرد على تواصلاتهم لمعرفة وجهة نظرهم "لكن دون جدوى كعادتها منذ بدء التشغيل".

ويقدر عدد العمال في مرفأ طرطوس بقرابة 3600 عامل، قالت الشركة الروسية في دراسة سبقت تسلم المرفأ ونشرها موقع "روسيا اليوم" إنها لا تحتاج لأكثر من 36% منهم.