icon
التغطية الحية

مرشح رئاسي تركي: سنعيد 13 مليون لاجئ سوري إلى بلدهم في غضون عام واحد

2023.03.29 | 17:18 دمشق

المرشح عن تحالف الأجداد (ATA İttifakı) سنان أوغان (وسائل إعلام تركية)
المرشح عن تحالف الأجداد (ATA İttifakı) سنان أوغان (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

توعد أحد المرشحين لمنصب رئاسة الجمهورية التركية في الانتخابات التركية المقبلة بإعادة اللاجئين السوريين الموجودين على الأراضي التركية في غضون عام واحد من وصوله إلى السلطة.

وادعى المرشح الرئاسي عن تحالف الأجداد (ATA İttifakı) سنان أوغان أن عدد السوريين في تركيا يبلغ 13 مليون لاجئ، وأنه في حال فوزه بالانتخابات سيعيدهم إلى سوريا في غضون عام واحد على أبعد تقدير.

وأوضح أوغان في حوار تلفزيوني على شاشة (Haber Global) أن العديد من الميزات التي مُنحت لطالبي اللجوء والهاربين لم تعط لمواطني الدولة التركية: "إذا انتهت صلاحية التأمين الصحي لأحد أفراد الدولة التركية فسيتوجب عليه الدفع من أجل العلاج، أما اللاجئون فلا يدفعون".

وأكد أوغان على أن إعادة اللاجئين ستكون بما يتناسب مع كرامة الإنسان، وذلك عبر تقديم خطوات مشجعة للعودة، وعقد لقاءات مع رؤساء الدول المعنية، والتنسيق معهم لإعادة مواطنيهم.

سنان أوغان

رشح سنان أوغان نفسه عن تحالف الأجداد (ATA İttifakı) بدعم من زعيم حزب النصر (Zafer Partisi) المعروف بعدائه للاجئين السوريين.

وشغل سنان أوغان في أثناء وجوده في حزب الحركة القومية، منصب عضو برلماني عن ولاية "إغدير" بين عامي 2011 و 2015، إلا أنه طرد من الحزب في عام 2015، ثم عاد إليه في العام نفسه عبر رفعه دعوى قضائية.

وطرد أوغان مرة أخرى من الحزب في عام 2017 عندما أعلن عن نيته التصويت بـ "لا" على استفتاء نظام الحكومة الرئاسية، وطُرد معه سياسيون آخرون من الحزب نفسه بعد أن أعلنوا عن النية ذاتها.