icon
التغطية الحية

مرسوم لبوتين: تشديد الإجراءات الأمنية لجسر القرم

2022.10.09 | 10:36 دمشق

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوماً يقضي بـ "تعزيز الإجراءات الأمنية" لحماية جسر شبه جزيرة القرم (كيرتش) الذي يربط الأخيرة بالبر الروسي.

وأعلن الكرملين مساء أمس السبت أن بوتين وقع مرسوماً بشأن تعزيز الإجراءات الأمنية لحماية جسر كيرتش الذي يربط شبه جزيرة القرم بروسيا، وذلك بعد ساعات على استهداف الجسر بشاحنة ملغّمة أسفرت عن انهيار جزء منه واندلاع النيران بقطار محمّل بالوقود.

وأوضح الكرملين في بيان أن "المرسوم يخول جهاز الأمن الفيدرالي الروسي بتنظيم وتنسيق الإجراءات اللازمة لحماية النقل عبر مضيق كيرتش، وخطوط الكهرباء بين روسيا وشبه جزيرة القرم، إلى جانب خط أنابيب الغاز الرئيسي بين إقليم كراسنودار الروسي والقرم"، بحسب ما نقلت الأناضول.

روسيا تعلن استهداف جسر كيرتش

وكانت السلطات الروسية قد أعلنت في وقت سابق من أمس السبت، اشتعال النيران في قطار محمل بالوقود إثر انفجار شاحنة فوق جسر كيرتش المكوّن من طريقين متوازيين أحدهما للسيارات والآخر سكة حديدية، والذي يعدّ طريق الإمداد الرئيسي والاستراتيجي بالنسبة إلى روسيا. وقد بُدئ بإنشائه بعد ضم شبه جزيرة القرم (2014) وأُنجز في عام 2018.

وأعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي الروسي مقتل 3 أشخاص في تفجير الجسر الذي وقع صباح أمس. في حين قال مستشار رئيس شبه جزيرة القرم، أوليغ كريوتشكوف، إنه وفقا للبيانات الأولية فقد اشتعلت النيران في خزان وقود بأحد أقسام الجسر، وتمكنت فرق الإطفاء من إخماد الحريق.

ويأتي ذلك عقب تصريح لوزارة الدفاع الأوكرانية اعتبرت فيه تدمير الطراد موسكوفا وجسر كيرتش "إسقاطا لرمزين سيئي السمعة للقوة الروسية في القرم".

ونقلت وكالة رويترز عن مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك أن "تفجير جسر القرم هو البداية ويجب تدمير كل شيء غير شرعي".