مرسوم تركي ينقل صلاحيات رئيس الوزراء إلى رئيس الجمهورية

تاريخ النشر: 04.07.2018 | 12:07 دمشق

تلفزيون سوريا- وكالات

نشرت الجريدة الرسمية التركية، مرسومًا، يتضمن تعديلات بشأن نظام الحكم الرئاسي تنقل صلاحيات رئيس الوزراء إلى مكتب رئاسة الجمهورية.

ويلغي المرسوم الذي صدر فجر اليوم الأربعاء، منصب رئيس الوزراء حيث تُمنح جميع صلاحياته لرئيس البلاد، عقب دخول النظام الرئاسي حيّز التنفيذ.

ونصَّ المرسوم على استخدام عبارتَي "رئيس الجمهورية" و"من قبل رئاسة الجمهورية"، مكان العبارات "لجنة النواب التنفيذيين" و"مجلس الوزراء" و"رئاسة الوزراء" التي كانت واردة في بعض القوانين.

ومن المقرر أن تدخل التعديلات الخاصة بنظام الحكم الرئاسي حيّز التنفيذ تزامنًا مع مباشرة الرئيس مهامَه رسميًا بعد أدائه اليمين الدستورية، الأسبوع المقبل.

وفي نيسان 2017، حصل في تركيا استفتاء شعبي، وافق فيه الأتراك بنسبة 51 % على تعديلات دستورية تتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي، وزيادة عدد نواب البرلمان، وخفض سن الترشح للانتخابات البرلمانية.

وشهدت تركيا في 24 من حزيران الماضي انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة أظهرت نتائجها الرسمية نجاح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الفوز بمنصب رئيس الجمهورية، بعدما حصل على 52.55% من أصوات الناخبين في حين حصل تحالف الشعب الذي يضم كلاً من حزب العدالة والتنمية الحاكم وحزب الحركة القومية على 53.65% من مقاعد البرلمان.

 

مقالات مقترحة
المطاعم السورية تعود لاستقبال روّادها في غازي عنتاب والوالي يحذر
كورونا.. استعداد لخطة الطوارئ في مناطق سيطرة النظام
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا