icon
التغطية الحية

مرة أخرى.. العراق يعلن اعتقال عناصر من "داعش" على حدوده مع سوريا

2020.08.25 | 16:17 دمشق

591d7e46c3618898568b45fd.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت شرطة محافظة نينوى في العراق، عن اعتقال خمسة أشخاص قالت إنتهم ينتمون لـ "تنظيم الدولة"، وذلك في أثناء محاولتهم التسلل إلى الأراضي العراقية عبر الحدود السورية.

وأفاد النقيب في شرطة نينوى، سفيان خلف، إن "قوة استخباراتية من شرطة نينوى تمكنت من اعتقال خمسة عناصر من "تنظيم الدولة" متسللين عبر الحدود مع سوريا باتجاه قضاء البعاج غربي الموصل".

وأوضح النقيب أن القوات الأمنية اقتادت المعتقلين إلى مقر عمليات نينوى للتحقيق معهم وتقديمهم للقضاء العراقي.

وكانت وزارة الدفاع العراقية أعلنت، قبل يومين، إنها ألقت القبض على عائلات من "تنظيم الدولة"، أثناء محاولتها التسلل من سوريا إلى العراق.

وسبق أن أعلنت السلطات العراقية، في 15 آب الجاري، أنها اعتقلت 31 سورياً وبحوزتهم متفجرات، حاولوا التسلل إلى العراق عبر الشريط الحدودي.

وشككت مصادر محلية سورية برواية وزارة الدفاع العراقية، وقالت إن السوريين المعتقلين هم عمال من مدينة الرقة حاولوا الدخول إلى العراق عبر طرق التهريب للبحث عن فرص عمل، بعد أن ضاقت بهم الحال في ظل الأزمة الاقتصادية التي تمر بها مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية".

وعادة ما تنشر وزارة الدفاع العراقية و"مديرية الإعلام" التابعة لـ "الحشد الشعبي"، عبر معرفاتها الرسمية، عن إحباط محاولات كثيرة لدخول عناصر، تقول إنهم من "تنظيم الدولة" إلى العراق، وعززت السلطات العراقية، خلال الأشهر الماضية، قواتها على امتداد الشريط الحدودي مع سوريا لمنع تسلل عناصر تنظيم "داعش".

وأواخر الشهر الماضي، أرسل الجيش العراقي تعزيزات عسكرية لتأمين الشريط الحدودي مع سوريا، تزامناً مع بدء عملية عسكرية أطلقتها القوات العراقية لـ"ملاحقة العناصر الإرهابية ومنع تسلل الإرهابيين إلى داخل البلاد"

كما نشر موقع "المونيتور" تقريراً قال فيه إنَّ التحالف الدولي" سلّم السلطات العراقية أبراج حراسة حدودية مجهزة بمعدات تبلغ قيمتها ملايين الدولارات، لتثبيتها في مناطق تكثر فيها مسالك التهريب.

كما ذكر التقرير أن التحالف زوَّدَ قوات الأمن العراقية بمعدات وأجهزة تعزز قدراتها على تحديد ومراقبة واستكشاف أي عمليات عبور غير شرعية للحدود العراقية.

 

اقرأ أيضاً: القوات العراقية تعتقل عمالاً سوريين بتهمة الانتماء لتنظيم الدولة