icon
التغطية الحية

مدينة ألمانية تدرس سحب الجنسية من شاب سوري بتهمة "معاداة السامية"

2024.06.02 | 09:41 دمشق

الشاب أبو شقرة يعرض شهادة التجنيس التي حصل عليها ـ بيلد
الشاب أبو شقرة يعرض شهادة التجنيس التي حصل عليها ـ بيلد
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت مدينة (هاله) في ولاية (ساكسونيا أنهالت) شرقي ألمانيا أنها "ستعيد النظر في تجنيس شاب سوري يبلغ من العمر 18 عاماً، وتدرس سحب الجنسية منه إذا لزم الأمر"، وذلك بتهمة "نشر محتوى يحض على الكراهية ومعاداة السامية".

يأتي ذلك على خلفية مطالبة وزيرة الداخلية في ولاية ساكسونيا أنهالت تمارا تسيشانغ بسحب الجنسية الألمانية من الشاب السوري بدعوى "نشره مقطع فيديو يحض على الكراهية ضد إسرائيل قبل بضعة أشهر من تجنيسه"، حيث دعت تسيشانغ السلطات في هاله يوم الجمعة إلى بدء الإجراءات على الفور. وفق ما أوردت قناة (MDR) الألمانية.

وبحسب قانون الولاية فإن "كل من يتقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية يجب عليه أن يعترف بإسرائيل، لكي يحصل عليها". وأوضحت وزارة الداخلية أنه "إذا اتضح في وقت لاحق أن هذا الاعتراف لا يتوافق مع القناعة الداخلية وبالتالي كان مجرد كلام، فإن الأمر متروك للسلطة المسؤولة للتحقق من إمكانية إلغاء التجنيس".

مدينة (هاله) تدرس سحب الجنسية

وقال المتحدث باسم المدينة دراغو بوك، "إذا تأكدت هذه الادعاءات، فإن هذا يتعارض صراحة مع المبادئ الأساسية لمدينة هاله". مضيفاً "يجب ألا يتم إعطاء مساحة للرسائل المعادية للسامية والمعادية للديمقراطية والتي تمجد العنف".

ووفقاً لبوك فإن "المدينة والولاية تحققان حالياً في هذه الادعاءات بشكل مكثف، ومن الممكن إلغاء التجنيس إذا ثبت أنه حصل على الجنسية على أساس معلومات كاذبة عمداً أو تحريف احتيالي أو تهديد أو رشوة". وبالنيابة عن المدينة، طلب بوك أن "يكون مفهوماً أنه لا يمكن تقديم معلومات عن الإجراءات في حالات فردية محددة لأسباب تتعلق بحماية البيانات".

احتفل بعملية "طوفان الأقصى"

وبحسب القناة الألمانية فإن الشاب السوري كان قد أصدر في كانون الثاني الماضي فيديو كليب تحت الاسم المستعار "الفنان أبو شقرة" احتفل من خلاله بعملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها حركة "حماس" على غلاف غزة في السابع من تشرين الأول الماضي.

وأضافت أنه "بعد شهر ونصف الشهر،حصل الشاب على الجنسية الألمانية في مدينة هاله، حيث كان يتعين عليه أن يعلن دعمه لحق إسرائيل في الوجود كشرط للحصول على الجنسية".

"الاعتراف بإسرائيل" شرط للحصول على الجنسية الألمانية

وفي نهاية تشرين الثاني 2023، أصدرت وزارة الداخلية في ولاية ساكسونيا أنهالت مرسوماً جاء فيه أنه "يتعين على من يريدون الحصول على الجنسية الألمانية في ولاية ساكسونيا أنهالت إعلان اعترافهم بحق إسرائيل في الوجود، كما يجب التأكد من عدم وجود مؤشرات على معاداة للسامية، ويجب على المتقدم التوقيع على ذلك خطياً".

ووفقاً للمرسوم الذي اطلعت عليه وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) فإن "عملية التجنيس تُستبعد إذا استمر الأجانب الذين يتقدمون للجنسية، في اتباع مساع موجهة ضد النظام الأساسي الحر والديمقراطي، ويشمل ذلك أيضاً الجرائم المعادية للسامية أو إنكار حق إسرائيل في الوجود".