icon
التغطية الحية

مدير مشفى المواساة: مرض الفطر الأسود موجود في سوريا منذ سنوات

2021.06.09 | 10:02 دمشق

syria_2.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال مدير عام مشفى المواساة الجامعي بدمشق د. عصام الأمين إن مرض الفطر الأسود موجود في سوريا منذ سنوات وإن حالات الإصابة به ليست جديدة.

وأشار الأمين في تصريحه لإذاعة (شام إف إم) الموالية إلى أنه "رغم وجود هذه الحالات فإننا لم نشهد تفشياً أو زيادة بعدد الإصابات"

وأوضح أن "الشهر الماضي كان هناك 5 إصابات بالفطر الأسود، والشهر الذي سبقه 3 إصابات، وكل الحالات تتم معالجتها حتى طور الشفاء".

وذكر الأمين أن "الفطر الأسود هو داء يصيب الجيوب الأنفية ويعالج جراحياً ثم يعالج بدواء نوعي"، لافتاً إلى أن "مستشفى المواساة الجامعي هو المكان الأساسي لعلاج هذا النوع من الإصابات".

وكان العراق أعلن بداية حزيران الحالي تسجيل أول وفاة لمصاب بمرض الفطر الأسود على مستوى البلاد. وقال المدير العام لصحة محافظة ذي قار صدام الطويل إنه "تم تسجيل إصابة بالفطر الأسود لأحد المتوفين بمدينة الناصرية عاصمة المحافظة"، مضيفاً أن "الحالة اكتُشفت أثناء استخراج شهادة الوفاة للشخص المتوفى".

ما هو "الفطر الأسود"؟

يعتبر فطر الغشاء المخاطي، أو "الفطر العفني"، نوعاً من عدوى نادرة جداً، تنجم عن التعرض لعفن المخاط، الذي يوجد عادة في التربة والنباتات والسماد الطبيعي والفواكه والخضار  المتحللة. وفق هيئة الإذاعة البريطانية "BBC".

ويؤثر العفن على الجيوب الأنفية والمخ والرئتين، وينتشر إلى العظام والأنسجة الأخرى في الجسم، ويمكن لعدوى المرض أن تهاجم العينين والدماغ، ويمكن أن تكون قاتلة في بعض الحالات، وتهدد حياة المصابين بالسكري أو المصابين بنقص المناعة الشديد مثل مرضى السرطان أو المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة "الإيدز".

ويصيب العفن في الغالب مناطق سطح الجسم، مثل الجلد لكنه يصيب أيضاً الأجزاء الداخلية من الجسم التي تتلامس مع الهواء، وعند استنشاق الجراثيم الفطرية، تدخل الجيوب الأنفية وتنتشر إلى الشعب الهوائية في عمق الجسم.