icon
التغطية الحية

مدمرة إيرانية تدخل مياه البحر الأحمر.. ما الهدف؟

2024.01.01 | 18:57 دمشق

قلا
المدمرة الإيرانية "ألبرز" (وكالة تسنيم)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وسائل إعلام رسمية في إيران دخول المدمرة الإيرانية (ألبرز) إلى مياه البحر الأحمر، اليوم الإثنين، عبر مضيق باب المندب.

وقالت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية إن المدمرة (ألبرز) "دخلت، في إطار المجموعة 94 التابعة لبحرية الجيش الإيراني، البحر الأحمر عبر مضيق باب المندب".

وأضافت الوكالة أنه "منذ بداية عام 2009، بدأت مجموعات الجيش الإيراني مهماتها في المياه الحرة لتأمين خطوط الملاحة ومحاربة القراصنة وغيرها من المهام".

وأوضحت أن المدمرة ألبرز انضمت في عام 2019 إلى الأسطول الجنوبي لبحرية الجيش الإيراني بعد إجراء إصلاحات رئيسية وتركيب أنظمة تقنية جديدة.

وكانت المدمرة قد ألحقت بالأسطول البحري الإيراني في بندر عباس منذ عام 1972، وتزن 1550 طناً وتبلغ سرعتها أكثر من 36 عقدة، بحسب المصدر.

هجمات الحوثيين على السفن التجارية

ويشهد البحر الأحمر توترات بعد أن هدّدت جماعة "الحوثي" في اليمن -المدعومة من قبل إيران- بمهاجمة أي سفينة تعبر مضيق باب المندب ترتبط بإسرائيل أو ترسو في موانئها، على خلفية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023.

ومنذ الـ19 من تشرين الثاني الماضي، شنّت جماعة "الحوثي" 24 هجوماً على سفن الشحن الدولي. ونشرت الجماعة في ذلك التاريخ مقاطع فيديو تظهر رجالاً مسلحين ينزلون من طائرة هليكوبتر ويستولون على سفينة الشحن "غالاكسي ليدر" جنوبي البحر الأحمر، قالوا إنها مرتبطة بإسرائيل.