icon
التغطية الحية

محلي اعزاز.. تقنين شركة الكهرباء التركية يخالف شروط العقد

2022.01.22 | 13:34 دمشق

1641221440795131272.jpeg
صورة من مظاهرة سابقة لأهالي مدينة اعزاز رفضاً لرفع أسعار الكهرباء (إنترنت)
إسطنبول - متابعات/ خاص
+A
حجم الخط
-A

حمَّل مجلس محلي مدينة اعزاز وريفها شركة الكهرباء التركية المغذية للمنطقة "Ak Energy" المسؤولية عن انقطاع الكهرباء لمدة 12 ساعة بحجة التقنين، وطالب الشركة بتأمين البدائل.

وقال المجلس في بيان نشره عبر صفحته الشخصية في "فيس بوك" إن قطع الكهرباء من الساعة " 11مساءً حتى 11 صباحاً يخالف شروط العقد، ويُلزم الشركة بتأمين البديل عبر المولّدات الاحتياطية".

وأضاف أن المجلس "يحمّل شركة "Ak Energy" مسؤوليتها بتعويضِ الأضرار، بعدَ اتّخاذها للقرار بشكل فردي دون الرجوع للمجلس المحلي، تحت طائلة المُساءلة القانونية".

وسبق أن نشرت شركة "Ak Energy" يوم الجمعة، بياناً قالت فيه: "أهلنا الأعزاء في مدن اعزاز - الباب - جرابلس - الراعي - تل أبيض - رأس العين"، نحيطكم علماً أنه سوف يتم فصل التيار الكهربائي اليوم من الساعة الحادية عشرة مساءً حتى الساعة الحادية عشرة صباحاً".

وأضافت الشركة في بيانها أن الانقطاع بالوقت ذاته سيتكرر لعدة أيام متحججة بتطبيق التقنين من المصدر في تركيا.

1e577625-577b-4cc7-a22f-b1d3dab25eb1.jpg

من جهته قال مصدر مطلع لموقع تلفزيون سوريا إن "الشركة تستجر 15 ميغاواطاً فقط، وكانت هذه الكمية كافية لمناطق مدينة اعزاز وريفها، إلا أنه وبسبب ضم عدد من المناطق الأخرى، بات الاستجرار يصل إلى 20 ميغاواطا".

وأشار إلى أن سبب الاستجرار الزائد عن 15 ميغاواطاً يعود إلى توسع توزيع الطاقة الكهربائية للشركة بشكل غير مدروس.

وفي نهاية العام الماضي حددت شركة الكهرباء التركية "AK Energy" مصروف المنزل بـ 300 كيلوواط في الشهر، بسعر ليرة تركية واحدة، وفي حال الزيادة عن 300 كيلو شهرياً يتم تعبئة الكيلو الواحد بسعر ليرة ونصف. وفق ما ذكر "مكتب اعزاز الإعلامي".

وأوضح المكتب أن "المجلس المحلي في اعزاز رفض قرار شركة الكهرباء، ودعا لاجتماعٍ عاجل معها لمناقشة القرار الجديد، موجّهاً لها إنذاراً بالتقيّد بالسعر المحدد والكمية التي يحدّدها المواطن".