icon
التغطية الحية

محكمة كندية تأمر بإعادة 4 رجال محتجزين شمال شرقي سوريا

2023.01.22 | 04:59 دمشق

سجن تديره قوات سوريا الديمقراطية "قسد" (إنترنت)
سجن تديره قوات سوريا الديمقراطية "قسد" (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت وكالة أسوشيتد برس، إن قاض في محكمة كندية أمر الحكومة بالمساعدة في إعادة أربعة رجال كنديين محتجزين في معسكرات تديرها "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) شمال شرقي سوريا.

ووجه قاضي المحكمة الفيدرالية هنري براون "أوتاوا" لطلب إعادة الرجال في أقرب وقت ممكن بشكل معقول وتزويدهم بجوازات سفر أو وثائق سفر طارئة.

والكنديون هم من بين العديد من الرعايا الأجانب في المعتقلات والمخيمات التي تديرها قسد التي استعادت المنطقة من تنظيم الدولة "داعش".

وقال براون إن ممثل الحكومة الفيدرالية يجب أن يسافر إلى سوريا للمساعدة في تسهيل عودة الرجال الأربعة.

وكان أفراد عائلات الرجال، يجادلون في المحكمة بأنه يجب على الحكومة ترتيب عودتهم، قائلين إن رفض ذلك ينتهك حقوقهم الدستورية بحسب ما أوردته أسوشيتد برس.

ويوم الخميس، نقلت هيئة الإذاعة الكندية (CBC)عن المحامي لورنس جرينسبون الموكل من قبل عائلات المحتجزين قوله إن الحكومة الكندية وافقت على استعادة 19 طفلاً وسيدة محتجزين في مخيمات شمال شرقي سوريا.

وأضاف أن موكليه طالبوا باستعادة 23 فرداً (6 سيدات و13 طفلاً و4 رجال)، إلا أن المحكمة الفيدرالية الكندية وافقت على استعادة النساء والأطفال فقط، مشيراً إلى أن موضوع الرجال الكنديين المحتجزين تتم دراسته من قبل المحكمة.

وفي تشرين الأول الماضي، أعادت كندا امرأتين وطفلين كانوا محتجزين في سوريا، وفي العام 2020، سمحت أوتاوا بعودة طفلة يتيمة تبلغ خمس سنوات، بعدما رفع عمها دعوى قضائية ضد الحكومة الكندية.