icon
التغطية الحية

محكمة قبرصية تمنح جنسيتها لسوري استناداً إلى جذوره العائلية

2023.11.16 | 14:57 دمشق

جواز سفر جمهورية قبرص
جواز سفر جمهورية قبرص
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • محكمة الإدارة القبرصية تمنح شخصاً من أصل سوري الجنسية القبرصية.
  • جاء القرار بناءً على طلب استئناف تقدم به الشخص السوري.
  • أشار الشخص السوري إلى أن جدته ولدت في قبرص في عام 1918 وحصلت على جواز سفر قبرصي.

منحت محكمة الإدارة القبرصية الجنوبية شخصاً من أصل سوري حق الحصول على الجنسية القبرصية، وذلك بعدما رفع السوري قضية بحق دائرة السكان والهجرة في الجزيرة.

وجاء القرار بناءً على طلب استئناف تقدم به الشخص السوري، والذي أشار إلى أن جدته ولدت في منطقة "نيوهوريو" في قبرص في عام 1918 وحصلت على جواز سفر خلال الفترة الاستعمارية في عام 1952.

ونقل موقع (Kıbrıs Gündem) عن صحف يونانية، أن الشخص السوري يمتلك أيضاً جواز سفر وبطاقة هوية قبرص الشمالية التركية، وأن اثنين من إخوته يعيشان في جنوبي قبرص، وأنهما حصلا على هويات قبرصية وجوازات سفر قبرصية اعتباراً من عام 2005.

وامتنعت دائرة السكان والهجرة في جنوبي قبرص عن الرد على طلب الشخص السوري للحصول على الجنسية القبرصية، مما دفعه إلى اللجوء إلى القضاء.

الجنسية بقرار قضائي

وقررت المحكمة الإدارية أن الشخص السوري كان محقًا في طلبه، بناءً على اكتشافها أن وثائق جدته كانت أصلية وأن إخوته تم تسجيلهم كـ "مواطنين قبرصيين".

وتتصدر قبرص دول الاتحاد الأوروبي في ترحيل اللاجئين، كما عززت تعاونها مع لبنان من أجل فرض المزيد من الرقابة والحد من محاولات العبور، إضافة إلى توقيعها على اتفاق يتيح للسلطات إرجاع الوافدين قسرياً إلى لبنان، باعتبارها دولة ثالثة آمنة.