icon
التغطية الحية

محكمة تقضي بدفع النظام السوري وإيران تعويضاً لأسرة أميركي قتل في الضفة الغربية

2024.04.04 | 17:23 دمشق

الشرطة الإسرائيلية في مكان حادثة الطعن عام 2018 ـ AFP
صورة تعبيرية
The Jerusalem Post - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

تبين لمحكمة أميركية بأن سوريا وإيران مدانتان بمقتل الأميركي آري فولد الذي طعنه شاب فلسطيني في الضفة الغربية عام 2018، وذلك بحسب وثائق تقول المحكمة إنها حصلت عليها.

وأقر القاضي بأن على النظام السوري وإيران دفع مبلغ قدره 191 مليون دولار أميركي لأسرة فولد وذلك لأنهما قدمتا دعماً مادياً لحماس التي باركت العملية، ولم تشر حينها إلى انتماء الشاب الفلسطيني إليها.

وذكرت المحكمة أنها عثرت على أدلة كافية لأساس القضية الذي يقوم على مسؤولية حركة المقاومة حماس عن الهجوم الذي أسفر عن مقتل فولد، وتشمل تلك المسؤولية منشورات على الإنترنت أعلنت من خلالها حماس مسؤوليتها عن الهجوم، كما تبين للمحكمة بأن المتهم كان يبحث عن "جندي إسرائيلي ناطق بالإنكليزية من أصول أميركية".

وقد كتب القاضي في مذكرته بأن "إيران وسوريا قامتا عن عمد بدعم وتشجيع عنصر تابع لهما ليقوم بممارسة العنف تجاه مدنيين أبرياء".

وويتفاقم التوتر في الضفة الغربية والقدس على خلفية تصعيد جيش الاحتلال من حدة عنفه ضد الفلسطينيين واقتحاماته للمدن والمخيمات الفلسطينية هناك، بالتزامن مع الحرب المدمرة التي يشنها على قطاع غزة.

مقتل 33 ألف فلسطيني في غزة

قالت وزارة الصحة في غزة، إن قوات الاحتلال ارتكبت 6 مجازر في القطاع خلال الساعات الـ24 الماضية، راح ضحيتها 62 شهيدا و91 مصابا.

وارتفع بذلك عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ 7 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 33 ألفا و37 شهيدا و75 ألفا و668 مصابا، وفق الوزارة.

وكانت إسرائيل قد مثلت أمام محكمة العدل الدولية، في 11 من يناير/ كانون الثاني 2024، بقضية "الإبادة الجماعية" بحق الشعب الفلسطيني في غزة، التي رفعتها دولة جنوب إفريقيا ضدها في واقعة هي الأولى من نوعها، اتهمت فيها إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية في حربها المتواصلة على الفلسطينيين في القطاع بالاستناد إلى أدلة قصدية وعينية.

المصدر: The Jerusalem Post