icon
التغطية الحية

قدمت واحدة من أقوى المرافعات أمام "العدل الدولية" ضد إسرائيل من هي عادلة هاشم؟

2024.01.13 | 11:12 دمشق

المحامية عادلة هاشم إلى جانب قضاة محمة العدل الدولية ـ رويترز
المحامية عادلة هاشم إلى جانب قضاة محكمة العدل الدولية ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قدمت المحامية الجنوب إفريقية عادلة هاشم مرافعة أمام محكمة العدل الدولية في أول جلسة في الدعوى المقامة ضد إسرائيل، ووصفت المرافعة بأنها إحدى أقوى المرافعات في تاريخ المحكمة.

والخميس، قدم الفريق القانوني في جلسة الاستماع الأولى بمحكمة العدل الدولية، حججه في إثبات ارتكاب إسرائيل "إبادة جماعية" في غزة، بينما خصصت جلسة الجمعة للاستماع لدفاع إسرائيل.

وقالت عادلة إن حملة القصف الإسرائيلية تهدف إلى "تدمير حياة الفلسطينيين" ودفعت الفلسطينيين "إلى حافة المجاعة".

وأضافت: "لا يتم الإعلان عن عمليات الإبادة الجماعية مسبقا أبدا، لكن هذه المحكمة تستفيد من الأدلة التي تم الحصول عليها على مدار الأسابيع الـ 13 الماضية، والتي تظهر بشكل لا يقبل الجدل نمطًا من السلوك والنوايا ذات الصلة تبرر تهمة معقولة بارتكاب أعمال إبادة جماعية".

وتابعت "تؤكد جنوب إفريقيا أن إسرائيل انتهكت المادة الثانية من اتفاقية (الإبادة الجماعية)، بارتكاب أفعال تندرج ضمن تعريف الإبادة الجماعية. وتظهر الأفعال نمطا منظما من السلوك يمكن من خلاله استنتاج الإبادة الجماعية".

واستطردت "إسرائيل قصفت غزة بـ 6 آلاف قنبلة وهي على دراية أن كل قنبلة ستوقع ضحايا مدنيين.. اعتداء إسرائيل على منظومة الصحة في غزة يندرج ضمن بنود جريمة الإبادة الجماعية..".

وشددت على أن الاحتلال "يرفض توفير المساعدات للمدنيين في غزة بالقدر الكافي لتدفعهم إلى شفا مجاعة غير مسبوقة.."ولفتت إلى أن جيش الاحتلال "يحتفي بتفجير المنازل ويرفع العلم الإسرائيلي على حطامها".

وبعد دفاع إسرائيل في المحكمة الدولية، قال رونالد لامولا، الذي ترأس وفد جنوب إفريقيا، للصحفيين في لاهاي: "فشلت دولة إسرائيل، اليوم، في دحض أدلة جنوب إفريقيا التي قدمتها للمحكمة"، وتابع لامولا: "نعتقد ونظل واثقين للغاية من أن هذه الحقائق لا تزال تنتهك اتفاقية الإبادة الجماعية".

من هي عادلة هاشم؟

ولدت عادلة هاشم عام 1965 في ديربان بمقاطعة ناتال بحنوب إفريقيا، وفي أواخر الثمانينات، فازت بمنحة فرانكلين توماس لمتابعة درجة الماجستير في القانون من جامعة درو في الولايات المتحدة. حصلت بعد ذلك على درجة الماجستير في القانون من جامعة سانت لويس.

حصلت هاشم على منحة دراسية للحصول على درجة الدكتوراه في القانون من جامعة نوتردام في الولايات المتحدة، وحصلت على درجة الدكتوراه في عام 2006، وهي عضو في نقابة المحامين في جوهانسبرج منذ يونيو 2003، وهي محامية في مجال القانون وحقوق الإنسان.

تمارس عادلة هاشم المحاماة منذ عقدين من الزمن وتعمل أيضا كقاضية بالنيابة، وتشمل مجالات ممارستها المفضلة القانون الدستوري، والقانون الإداري، وقانون الصحة، وقانون المنافسة، ومثلت قضايا في أقسام مختلفة من المحكمة العليا في جنوب إفريقيا والمحكمة الدستورية.

وشاركت عديلة هاشم في تأسيس المركز القانوني غير الربحي "القسم 27" عام 2010، ويركز المركز على قضايا المصلحة العامة، خاصة في المجالات المتعلقة بالرعاية الصحية والتعليم للمجتمعات المهمشة.

عام 2014، انضمت عادلة إلى وفد من منظمة "افتحوا شارع الشهداء" الجنوب إفريقية المناهضة للاستيطان، في رحلة إلى الأراضي المحتلة بغية الوصول إلى مدينة الخليل، وشعار "افتحوا شارع الشهداء" يشير إلى شارع مقيد من قبل السلطات الإسرائيلية، ولا يسمح بالمرور إلا للمستوطنين الإسرائيليين في مستوطنتي كريات أربع وأبراهام أفينو.

وبين عامي 2023-2024 تم تعيين عادلة كعضو في الفريق القانوني الذي يمثل جنوب إفريقيا في القضية المرفوعة ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بشأن انتهاك إسرائيل لاتفاقية الإبادة الجماعية في أثناء حربها على غزة.