icon
التغطية الحية

محكمة بلجيكية تؤيد موقف بلدية رفضت توظيف امرأة مسلمة بسبب حجابها

2024.02.20 | 20:17 دمشق

احتجاج عام 2020 حول حظر الحجاب في بروكسل (GETTY IMAGES)
احتجاج عام 2020 حول حظر الحجاب في بروكسل (GETTY IMAGES)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

رفضت محكمة العمل في بروكسل دعوى قضائية رفعتها امرأة محجبة ضد بلدية بروكسل لرفضها توظيفها بسبب رفضها خلع الحجاب.

وتقدمت امرأة محجبة بطلب عمل لبلدية بروكسل، حيث أوضحت خلال المقابلة أنها لن تخلع الحجاب إذا قبلتها البلدية ضمن كوادرها، وذلك بحسب ما نقلت صحيفة (Sudinfo) البلجيكية. 

ورفضت البلدية توظيفها، استناداً إلى لوائحها التي تحظر "حمل الموظفين علامات تعبر عن توجهات فكرية أو سياسية أو فلسفية أو دينية".

ورفعت المرأة البلجيكية دعوى قضائية في تشرين الثاني 2021 أمام محكمة العمل في بروكسل، مدعية تعرضها للتمييز، إلا أن محكمة العمل في بروكسل أيدت قرار البلدية.

واعتبرت المحكمة، في كانون الأول 2022 أن حظر الحجاب لا يشكل تمييزاً، مستندة في قرارها إلى سابقة قضائية لمحكمة العدل الأوروبية، أعلى هيئة قضائية في الاتحاد الأوروبي.

واعترضت المرأة المدعية على القرار في كانون الثاني من العام الفائت، حيث أصدرت محكمة العمل في بروكسل قرارها بشأن الاستئناف هذا الأسبوع، وأيدت مرة أخرى قرار البلدية، على اعتبار أن حظر الحجاب لا يشكل تمييزاً.

أحكام سابقة مشابهة

ويعتقد مركز العمل العلماني البلجيكي (CAL) أن قرار محكمة العمل في بروكسل سيكون مثالاً يحتذى به في البلاد. من المرجح أن ينهي هذا القرار الجدل حول حظر الحجاب في أماكن العمل في بلجيكا.

وقضت محكمة العدل الأوروبية في تشرين الثاني 2022 بقضية مماثلة في بلجيكا بأن مؤسسة عامة يمكنها فرض حظر على الحجاب على موظفيها "لخلق بيئة عمل محايدة".

ووجدت المحكمة العليا أن موظفة محجبة رفعت دعوى ضد بلدية "أنس" في بلجيكا غير محقة، حيث قضت محكمة العدل الأوروبية بأن حظر الحجاب المطبق في البلدية لا يخالف حرية العقيدة ولا يشكل تمييزاً.