icon
التغطية الحية

"محاولة لتوسيع الأزمة في المنطقة".. إيران تدين الغارة الإسرائيلية على حلب

2024.03.29 | 13:06 دمشق

آخر تحديث: 29.03.2024 | 14:12 دمشق

ناصر كنعاني
تعتبر إيران أن الغارات تشير إلى دعم إسرائيل للجماعات "الإرهابية" في سوريا - تسنيم
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • المتحدث باسم الخارجية الإيرانية يعتبر الغارات الإسرائيلية انتهاكاً للقوانين الدولية وتهديداً للسلم والأمن الإقليميين.
  • إيران تعتبر أن الغارات تشير إلى دعم إسرائيل للجماعات الإرهابية في سوريا.
  • إسرائيل تحاول توسيع الأزمة في المنطقة.
  • إيران تطالب المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات ومحاسبة إسرائيل.

دانت وزارة الخارجية الإيرانية الغارة التي شنتها إسرائيل على مدينة حلب، صباح اليوم الجمعة، معتبرة أن إسرائيل "تحاول توسيع الأزمة في المنطقة".

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر الكنعاني أن الغارات الإسرائيلية "انتهاك واضح للقوانين والأنظمة الدولية، وانتهاك لسيادة سوريا ووحدة أراضيها، وتشكل تهديداً خطيراً للسلم والأمن الإقليميين الدوليين".

واعتبر كنعاني أن الغارات الإسرائيلية "المنسقة والمتزامنة مع هجمات الجماعات الإرهابية في سوريا" هي "دليل واضح على دعم إسرائيل للجماعات والتيارات الإرهابية في سوريا، التي تستهدف الأمن القومي لسوريا والمنطقة منذ سنوات".

وأشار المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إلى أن الغارات على سوريا هي "محاولة سافرة ويائسة لمواصلة وتوسيع الأزمة في المنطقة"، مطالباً المجتمع الدولي والأمم المتحدة بإدانة "هذه الاعتداءات العدوانية، واتخاذ الإجراءات الوقائية، ومحاسبة إسرائيل".

وفجر اليوم الجمعة، شنت طائرات إسرائيلية غارات جوية على مواقع ونقاط بريف حلب، استهدف منطقة المطار ومحيطه ومنطقة البحوث العلمية شرقي حلب ومستودعات السفيرة، وفق صحيفة "الوطن" المحلية.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين أمنيين قولهما إن الغارات الإسرائيلية أدت إلى مقتل 38 مدنياً وعسكرياً، مضيفين أن الضربات تسببت أيضاً في مقتل خمسة من مقاتلي "حزب الله".

وجاء القصف على حلب بعد ساعات من غارات شنتها طائرات إسرائيلية، مساء أمس الخميس، استهدفت مبنى سكنياً على أطراف بلدة السيدة زينب بريف دمشق، أسفر عن إصابة مدنيين اثنين، وفق وكالة أنباء النظام السوري "سانا".