icon
التغطية الحية

محافظة دمشق تقرر رفع أجور الإشغال السنوي لمواقف السيارات

2022.01.20 | 12:41 دمشق

photo_2021-01-18_13-48-14.jpg
رفع أجور مواقف السيارات في دمشق (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قررت محافظة دمشق رفع رسوم الإشغال السنوي لمواقف السيارات العائدة للقطاعين العام والخاص لتدخل بدلات الإشغال الجديدة موضع التنفيذ اعتباراً من هذا العام ضمن تعرفة وأجور جديدة.

وبحسب صحيفة (الوطن) الموالية فقد تقرر رفع بدل الإشغال السنوي للموقف الواحد لشاغلي الشقق السكنية في البناء أو بالنسبة لمالك كامل البناء (سكني) إلى مليوني ليرة سورية بعد أن كان بدل الإشغال 300 ألف ليرة فقط بموجب القرار السابق.

وقالت الصحيفة إن "القرار شمل بدلات الِإشغال بالنسبة لجهات القطاع العام الحكومي (وزارة، شركة، مؤسسة، مديرية، هيئة، وكل الجهات التي تتم معاملتها على أساس قطاع عام) إضافة إلى جهات القطاع النقابي (أحزاب، نقابات، منظمات، غرف مشتركة من تجارة وصناعة وزارعة والجمعيات بأنواعها)، حيث تقرر رفع بدل الإشغال إلى نصف مليون بدلاً من 300 ألف".

وأضافت أن القرار شمل أيضاً رفع بدل الإشغال بالنسبة لجهات السلك الدبلوماسي (سفارة، قنصلية، مركز ثقافي، ملحقية ثقافية، منزل سفير، منزل القنصل، إلخ) إلى مليوني ليرة، بدلاً من 500 ألف مع مراعاة مبدأ المعاملة بالمثل".

وأوضحت أن "محافظة دمشق قررت رفع بدل الإشغال السنوي لجهات القطاع الخدمي الخاصة (التجاري) لتشمل الشركات والمحال التجارية بما فيها الشركات ومكاتب الطيران وشركات السياحة والسفر ومكاتب التكسي وتأجير السيارات ومكاتب شحن البضائع والطرود البريدية، إضافة إلى المشافي والبنوك والفنادق والمدارس والمعاهد والنوادي الرياضية، بحيث تم رفع البدل إلى مليونين ونصف المليون ليرة بدلاً من 600 ألف".

كما شمل القرار رفع بدلات إشغال المطاعم وصالات الأفراح والمناسبات إلى 3 ملايين ونصف المليون بدلاً من 600 ألف ليرة.

الشاخصات والمسامير الخزفية

وقررت محافظة دمشق رفع ثمن الشاخصة بالنسبة للموقف الخاص (إلزامي) وشاخصة ممنوع الوقوف والتوقف (العبارة التي يضعها أصحاب مداخل الكراجات الخاصة)، و(مدخل كراج خاص)، ليصبح الرسم 200 ألف ليرة.

وأصبح ثمن المسامير الخزفية لتحديد الموقف الخاص (20 مسماراً خزفياً) أو بالدهان الطرقي (إلزامي) لتصبح 150 ألف ليرة بعد أن كان 40 ألفاً فقط، وكذلك ثمن اللصاقة الواحدة لموقف خاص /P/ (إلزامي) ليصبح الرسم 100 ألف ليرة، وثمن الجهاز الكهربائي الواحد لحجز موقف خاص (اختياري) 400 ألف ليرة.

وقال عضو المكتب التنفيذي في محافظة دمشق ورئيس لجنة التخطيط والبرامج والشؤون المالية سمير الجزائرلي لـ (الوطن) إن "القرار اتخذ بناء على كتاب مديرية هندسة المرور والنقل، وتمت مناقشة الكتاب من اللجنة، علماً أن المقترح بالنسبة للسلك الدبلوماسي هو نصف مليون وتم رفعه إلى مليوني ليرة، مع إجراء تعديل على (السكني) واعتماد بدل الإشغال مليوني ليرة".

وأضاف أن "بدلات إشغال مواقف السيارات تعدل للمرة الثالثة خلال الأزمة، علما أن النسبة الكبيرة من الطلبات المقدمة هي (سكني)".

مواقف السيارات المأجورة في دمشق

وكانت "محافظة دمشق" أعلنت في آذار الماضي، عن تخصيص 3500 موقف مأجور للسيارات، وذلك بعد رسوّ عقد استثمار المواقع المأجورة على إحدى الشركات الخاصة بقيمة 2.1 مليار ليرة سورية. وجرى إدخال 1000 موقف منها للخدمة في حزيران الماضي، لتأجيرها مقابل 500 ليرة سورية عن الساعة الواحدة.

وبعد إطلاق المحافظة للمواقف المأجورة في عدد من شوارع دمشق، اشتكى موظفون من أنهم سيضطرون إلى دفع مبالغ كبيرة بحال أرادوا ركن سياراتهم في الشوارع المحيطة بمكان عملهم والواقعة ضمن نطاق المواقف المأجورة.