محافظة دمشق تعلن بدء أعمال البناء في أبراج مشروع "باسيليا سيتي"

تاريخ النشر: 24.06.2021 | 12:39 دمشق

آخر تحديث: 24.06.2021 | 12:58 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت محافظة دمشق عن بدء أعمال تشييد البناء وصب الحصيرة الخرسانية للبرج "بي بي 127"، أحد أبراج مشروع السكن البديل في المنطقة التنظيمية الثانية، جنوب المتحلق الجنوبي "باسيليا سيتي"، بالتعاون بين محافظة دمشق و"الشركة العامة للطرق والجسور"، والشركات العامة التابعة لوزارة الإشغال العامة والإسكان.

وقال مدير الدراسات الفنية في محافظة دمشق، معمر الدكاك، إن أعمال صب البرج تنفذ من الشركة العامة للطرق والجسور فرع دمشق، بمساحة أفقية 1520 متراً مربعاً، وبحجم 2882 متراً مكعباً، مشيراً إلى أن "حجم الصب يعد من أكبر الحجوم المنفذة في المشروع"، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء النظام "سانا".

وأضاف الدكاك أن المحافظة تعاقدت مع مؤسسات القطاع العام الإنشائية لتنفيذ 11 برجاً سكنياً، يتم حالياً تنفيذ ستة من قبل "الشركة العامة للطرق والجسور" و"المؤسسة العامة لتنفيذ الإنشاءات العسكرية فرع دمشق"، بينما الأبراج الخمسة الأخرى قيد المباشر، بعد أن تم التعاقد عليها مع "الشركة العامة للبناء والتعمير" و"المؤسسة العامة للإسكان العسكري".

من جانبها، أشارت مديرة مشروع السكن البديل في "المؤسسة العامة للإسكان"، جاكلين شدود، إلى أن أعمال صب الحصيرة ستستمر أكثر من عشرين ساعة متواصلة للبرج المذكور، الذي يتألف من 21 طابقاً، منها خمسة أقبية وطابق أرضي و15 طابقاً سكنياً، بمجموع شقق 120 شقة سكنية، وبمساحة طابقية 8440 متراً مربعاً.

وكان رئيس النظام بشار الأسد قد أصدر في عام 2012 المرسوم (66)، القاضي بإحداث منطقتين تنظيميتين واقعتين ضمن المصور العام لمدينة دمشق، لتطوير مناطق المخالفات والسكن العشوائي، وفق الدراسات التنظيمية التفصيلية المعدة لهما.

وتضم المنطقة الأولى جنوب شرقي المزة (حي خلف الرازي)، من المنطقتين العقاريتين مزة - كفرسوسة، والمعروفة باسم "ماروتا سيتي"، أما المنطقة الثانية فتضم جنوب المتحلق الجنوبي من المناطق العقارية مزة - كفرسوسة - قنوات - بساتين - داريا - قدم، والمعروفة باسم "باسيليا سيتي".

وفي آب من عام 2019، أعلن محافظ دمشق السابق، عادل أنو العلبي، عن البدء بمشروع "باسيليا سيتي"، مشيراً إلى أن كلفة الدراسة الفنية للمشروع تقدر بنحو 750 مليون ليرة، في مدة تنفيذ 480 يوماً.

وفي حزيران من عام 2020، فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على العلبي لدوره في الإشراف على شركة "الشام القابضة"، ومشروع تطوير العقارات في "ماروتا ستي"، واصفة المشروع بأنه "أكبر استثمار عقاري في سوريا بملايين الدولارات، يهدف إلى تغيير ديمغرافية المكان إلى ديمغرافية غنية وموالية للنظام".

 

وزير دفاع "النظام" يصل درعا و"اللواء الثامن" يدخل حي الشياح
أهالي درعا البلد يطالبون بفتح معابر إنسانية
النظام يقصف درعا البلد واشتباكات "عنيفة" على عدة محاور
ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم سوريا
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة