icon
التغطية الحية

مجموعة 4+1 تتفق على بحث الملف النووي الإيراني الثلاثاء المقبل

2021.04.02 | 15:39 دمشق

637529464296303992.jpg
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، الاتفاق على عقد اجتماع لمجموعة 4+1 الثلاثاء المقبل في فيينا، لبحث الملف النووي الإيراني.

وقال عراقجي: إن اجتماع اليوم بحث آخر المستجدات بشأن الاتفاق النووي وكان جديا وصريحا، مضيفا أن "إيران ستتراجع عن خطوات خفض التزماتها في الاتفاق النووي بمجرد رفع العقوبات عنها والتحقق من ذلك"، بحسب وكالة رويترز. 

ونقلت وكالة فارس للأنباء عن عراقجي قوله: "إن أي تحرك أميركي لمعاودة الانضمام للاتفاق النووي المبرم مع القوى العالمية لا يستلزم أي محادثات".

من جهتها قالت صحيفة وول ستريت جورنال: إن واشنطن ستشارك في اجتماع أطراف الاتفاق النووي دون محادثات مباشرة مع طهران.

وقال الاتحاد الأوروبي إن المشاركين في اجتماع 4+1 أبدوا استعدادهم لبذل جهود مشتركة لعودة واشنطن بالكامل إلى الاتفاق النووي، وتابع "ستعقد اجتماعات منفصلة في فيينا بين الولايات المتحدة وأطراف الاتفاق النووي".

وبدأت الدول الموقعة على الاتفاق النووي (روسيا والصين وفرنسا وألمانيا وبريطانيا) اجتماعا افتراضيا مع إيران، الجمعة، لبحث إحياء الاتفاق النووي وضمان تنفيذه.

وفي 4 من كانون الثاني الماضي، بدأت إيران بشكل رسمي في تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة في منشأة "فوردو" النووية.

ولم يكن الاتفاق النووي المبرم مع الدول الكبرى في 2015، يسمح لطهران بتخصيب اليورانيوم بنسبة تزيد على 3.67 في المئة.

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي، لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنها. 

وكانت إدارة بايدن تعهّدت بالعودة إلى الاتفاق المبرم في عام 2015 بين الدول الكبرى وإيران بشأن برنامجها النووي، بعدما انسحب منه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في عام 2018، وأعاد فرض عقوبات على طهران.