icon
التغطية الحية

الطاقة الذرية: إيران تخصب اليورانيوم بأجهزة متطورة تحت الأرض

2021.03.17 | 13:08 دمشق

afp-30ffcc0f4973268510d964060c90c5e3a1d3e3d4.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية "إن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم في منشأة (نطنز) تحت الأرض باستخدام نوع ثان من أجهزة الطرد المركزي المتطورة آي.آر-4، في انتهاك جديد لاتفاق طهران مع القوى الكبرى".

وكشفت الوكالة الثلاثاء في تقريرها الذي قالت رويترز إنها حصلت على نسخة منه أن "إيران كثفت في الآونة الأخيرة انتهاكاتها لقيود الاتفاق على أنشطتها النووية في محاولة فيما يبدو للضغط على الرئيس الأميركي جو بايدن، ويختلف الطرفان بشأن من يجب أن يتحرك أولا لإنقاذ الاتفاق".

وجاءت انتهاكات طهران في عام 2019 للاتفاق، رداً على انسحاب الولايات المتحدة منه وإعادة فرض العقوبات الاقتصادية الأميركية على إيران في عهد سلف بايدن، دونالد ترامب الذي عارض الاتفاق.

وبدأت إيران العام الماضي نقل ثلاث مجموعات من نماذج متطورة مختلفة من محطة فوق الأرض في (نطنز) إلى أخرى تحت الأرض لتخصيب الوقود، وهي تخصب اليورانيوم بالفعل تحت الأرض باستخدام أجهزة طرد مركزي من طراز آي.آر-2 إم. وبموجب الاتفاق فلا يسمح لها بالتخصيب هناك سوى باستخدام الجيل الأول من أجهزة آي-آر-1.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير للدول الأعضاء الإثنين "في 15 آذار 2021 تحققت الوكالة من أن إيران بدأت في ضخ سادس فلوريد اليورانيوم في سلسلة من 174 جهاز طرد مركزي آي.آر-4 ركبتها بالفعل في محطة تخصيب الوقود".

وذكر التقرير أن إيران أشارت إلى أنها تخطط الآن لتركيب سلسلة ثانية من أجهزة الطرد المركزي من طراز آي.آر-4 في محطة لتخصيب الوقود لكن تركيب تلك السلسلة لم يبدأ بعد، وقامت إيران بالفعل بزيادة عدد أجهزة آي.آر-2 إم، وهي أجهزة أكثر كفاءة بكثير من أجهزة آي.آر-1 في المنشأة تحت الأرض.

وأضافت الوكالة في تقريرها "باختصار، بحلول 15 من آذار 2021، كانت إيران تستخدم 5060 جهاز طرد مركزي آي.آر-1 جرى تركيبها في 30 سلسلة متتالية و522 جهاز طرد مركزي آي.آر-2 إم جرى تركيبها في ثلاث سلاسل متتالية، و174 جهاز طرد مركزي آي.آر-4 جرى تركيبها في سلسلة واحدة، لتخصيب سادس فلوريد اليورانيوم الطبيعي بدرجة نقاء تصل إلى خمسة بالمئة في محطة تخصيب الوقود".

وتقوم إيران بتخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء تصل إلى 20 في المئة في منشأة فوردو.