icon
التغطية الحية

مجموعة السبع: متحدون ضد روسيا بشأن أوكرانيا

2021.12.12 | 15:58 دمشق

llfff.png
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

شكل  اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع جبهة موحدة في مواجهة موسكو التي يتهمها الغربيون منذ أسابيع بالتحضير لاجتياح محتمل لأوكرانيا رغم نفي الكرملين ذلك.

وقالت الوزيرة البريطانية، ليز تراس في ختام اجتماع لمجموعة السبع في ليفربول اليوم الأحد إن "الاجتماع أظهر الصوت الموحد لدول مجموعة السبع التي تمثل 50% من إجمالي الناتج الداخلي العالمي وهو واضح جدا بأنه ستكون هناك عواقب هائلة على روسيا في حال غزو أوكرانيا".

وكان التهديد بعقوبات غير مسبوقة صدر في الأيام الماضية عن واشنطن وخصوصا الرئيس، جو بايدن الذي تحدث هاتفيا مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين.

وأكدت مسؤولة أميركية كانت حاضرة في ليفربول لوكالة "فرانس برس" أنه لا يزال من الممكن حل هذه الأزمة الأوكرانية الجديدة "عبر الدبلوماسية".

لهذه الغاية، أعلنت الحكومة الأميركية أنها ستوفد مساعدة وزير الخارجية لشؤون أوروبا كارين دونفرايد إلى أوكرانيا وروسيا من الإثنين إلى الأربعاء سعيا لتحقيق "تقدم دبلوماسي من أجل وقف النزاع في دونباس" في شرق أوكرانيا "عبر تطبيق اتفاقات منيسك".

هذه الاتفاقات التي أبرمت في 2015 لوقف الحرب التي بدأت قبل سنة من ذلك التاريخ في هذه المنطقة الأوكرانية بين قوات كييف وانفصاليين موالين لروسيا لم يتم احترامها فعليا.

وحذرت المسؤولة الأميركية من أنه في حال قررت روسيا "ألا تسلك هذه الطريق (الدبلوماسية) فستكون هناك عواقب كبرى وثمن كبير لدفعه، ومجموعة السبع متحدة تماما حول هذه المسألة".

وأضافت "ليس فقط الدول التي كانت في القاعة وإنما سينضم إلينا عدد أكبر من الدول الديموقراطية من أجل تدفيع" روسيا الثمن.

في الفاتيكان، قال البابا فرنسيس الأحد إنه يصلي من أجل "أوكرانيا العزيزة" معبرا عن أمله في أن تحل التوترات عبر حوار دولي جاد وليس عبر السلاح".