icon
التغطية الحية

مجلس جرابلس المحلي يفرض قيوداً على السوريين العائدين إلى تركيا

2024.05.05 | 17:10 دمشق

"محلي جرابلس" يفرض قيوداً على السوريين العائدين إلى تركيا
معبر جرابلس الحدودي مع تركيا - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن المجلس المحلي في مدينة جرابلس بريف حلب الشرقي، اليوم الأحد، قيود على المواد التي يصطحبها الركاب الداخلون إلى تركيا عبر بوابة جرابلس، اعتباراً من تاريخ يوم غد الاثنين، مؤكداً أنه "سيتم تفتيش جميع حقائب السفر وحقائب اليد التي يصطحبها الركاب، ولن يتم التهاون في هذا الأمر".

وبحسب البيان فسيتم السماح للركاب باصطحاب الملابس والأغراض التي يستخدمونها فقط وليس لها أي قيمة تجارية، مضيفاً: "وعليه فإنه لن يسمح بإدخال المواد الغذائية والأجهزة الإلكترونية أو أي مواد أخرى".

"محلي جرابلس" يفرض قيوداً على السوريين العائدين إلى تركيا

ولم يوضح المجلس سبب هذا القرار أو يذكر أي تفاصيل إضافية، إلا أنه غالباً مرتبط باصطحاب السوريين الذين يزورون ريف حلب بعض السلع التي تباع بثمن أرخص من تركيا كبعض المواد الغذائية والألبسة والهواتف المحمولة، علماً أن المعابر الحدودية تشدد بطبيعة الحال على دخول هذه المواد وتمنع إدخالها من سوريا.

إجازات السوريين في تركيا

في أواخر شهر أيلول عام 2021 أعلنت ولاية غازي التركية فتح الباب أمام اللاجئين السوريين الذين يحملون بطاقة الحماية المؤقتة الصادرة عنها بالدخول إلى بلادهم مرتين سنوياً خارج إجازة العيد التي كانت تمنحها تركيا لعموم السوريين.

وحصرت الولاية عملية دخول وخروج السوريين من معبر جرابلس الحدودي بريف حلب المقابل لمعبر قرقميش في الجانب التركي.

وفيما بعد وتحديداً في شهر آذار عام 2022، أعلن معبر جرابلس الحدودي رفع عدد الزيارات السنوية المسموح بها لحاملي كيملك غازي عنتاب إلى 6 زيارات.

وبحسب الإحصائيات الرسمية الصادرة عن المعبر فإن 76 ألفاً و262 سورياً دخلوا إلى الشمال السوري خلال عام 2023 بموجب إجازة غازي عنتاب.

تجدر الإشارة إلى أن جميع الإجازات من وإلى تركيا تم تعليقها أواخر شهر كانون الثاني الماضي، وذلك قبيل الانتخابات المحلية في تركيا والتي جرت في 31 آذار الماضي، قبل أن يتم استئنافها منتصف شهر نيسان الماضي.