icon
التغطية الحية

مجلس الأمن يمدد بعثة "أوندوف" في الجولان السوري المحتل

2021.06.30 | 10:03 دمشق

f140831agff05.jpg
عناصر من قوة فض الاشتباك الأممية "أوندوف" في الجولان السوري المحتل - AP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قرر مجلس الأمن الدولي تمديد بعثة مراقبة فك الاشتباك بين سوريا وإسرائيل "أوندوف"، في مرتفعات الجولان السوري المحتل، لمدة ستة أشهر.

وحظي قرار تمديد بعثة "أوندوف" على اجماع في المجلس، والتمديد حتى 31 من كانون الأول من العام الجاري 2021، في حين ينتهي التفويض الحالي للبعثة في 30 من حزيران الجاري.

ودعا المجلس في القرار رقم 2581 الأطراف المعنية إلى تنفيذ القرار 338، الذي ينص على وقف إطلاق النار في حرب عام 1973 مشدداً على التزامهما باحترام شروط اتفاق فض الاشتباك بين القوات.

وحث القرار الطرفين السوري والإسرائيلي على "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ومنع أي انتهاكات لوقف إطلاق النار والمنطقة الفاصلة".

يشار إلى أن قوة "أوندوف" أنشأت بقرار من مجلس الأمن الدولي، صدر عام 1974 لمراقبة فض الاشتباك بين سوريا وإسرائيل في مرتفعات الجولان التي تحتلها الأخيرة منذ حرب حزيران من العام 1967.

وتتمثل مهام قوة "أوندوف" في الحفاظ على وقف إطلاق النار بين الطرفين والإشراف على فض الاشتباك بين القوات الإسرائيلية والسورية، وكذلك ما يسمى بمناطق الفصل، وهي منطقة عازلة منزوعة السلاح بين سوريا وإسرائيل، ومنطقة الحد، حيث يتم تقييد القوات والمعدات الإسرائيلية والسورية في مرتفعات الجولان السورية.

وبشكل رسمي، وعلى الرغم من عدم اندلاع اشتباكات مباشرة، لا تزال سوريا وإسرائيل في حالة حرب، رغم إقامة منطقة حدودية منزوعة السلاح بعد اتفاق الهدنة، وظلت هذه الحدود هادئة لفترة طويلة نسبياً حتى العام 2011.

كما كثف الجيش الإسرائيلي في السنوات الأخيرة ضرباته في سوريا، وقال إنها تستهدف ميليشيات موالية لإيران في سوريا، فضلاً عن استهدافه لمواقع عسكرية لنظام الأسد.