icon
التغطية الحية

مجدّداً.. "ناسا" تؤجّل إطلاق مهمة "أرتيمس1" إلى القمر

2022.09.04 | 19:51 دمشق

أرتيمس1
"أرتيميس 1"، أول برنامج أميركي للعودة إلى القمر (AFP)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أجّلت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) للمرة الثانية خلال أسبوع، إطلاق مهمة "أرتيمس1" إلى القمر.

وغرّدت "ناسا" عبر حسابها الرسمي في "تويتر"، أمس السبت، قائلةً: "تم تأجيل مهمة أرتيمس1 إلى القمر بعد أن حاولت الفرق إصلاح مشكلة تتعلق بتسريب في الأجهزة التي تنقل الوقود إلى الصاروخ، إلا أنها لم تنجح".

وأضافت أن "التسرّب نشأ في جانب الإمداد من الفصل السريع البالغ 8 بوصات في أثناء محاولة نقل الوقود إلى الصاروخ".

وهذه المرة الثانية، التي تؤجل فيها "ناسا" إطلاق المركبة الفضائية "أرتيمس1" من مركز كينيدي في ولاية فلوريدا، بعد تأجيل المحاولة الأولى، يوم الإثنين الفائت، بسبب "مشكلة في تزويد أحد محركاتها الأربعة الجديدة بالوقود".

ما هي مهمة "أرتيمس1 (Artemis I)؟

مهمة "أرتيمس1" هي الأولى من ثلاث رحلات في مشروع استكشاف الفضاء الأوّل لوكالة الفضاء الأميركية، وستكون هذه الرحلة الاستكشافية دون رائد فضاء، وتهدف إلى إعداد رحلة مأهولة، وجمع بيانات علمية.

وبحسب وكالة "ناسا" فإنّ مهمتي "أرتيمس2" و"أرتيمس3" إعادة البشر إلى القمر، وتنفيذ مهمات على المريخ.

هذه الرحلة إلى القمر هي الأولى منذ 50 عاماً بعد رحلة "أبولو" التابعة لوكالة ناسا، وترمي إلى هبوط البشر على سطح القمر ثم إرجاعهم سالمين إلى سطح الأرض.

ومن المتوقّع أن ينفّذ "أرتيمس1" مهمة غير مأهولة لمدة 42 يوماً، وسيستكشف تكامل أنظمة استكشاف الفضاء السحيق التابعة لوكالة ناسا، والتي تتضمن المركبة الفضائية من طراز "Orion" ونظام الإطلاق الفضائي "SLS".

والصاروخ الضخم الذي يبلغ طوله 98 متراً، هو أقوى صاروخ صنعته "ناسا" على الإطلاق، وهو الوحيد المصمّم لإرسال حمولة تزيد عن (27 ألف كيلوغرام) إلى الفضاء.