icon
التغطية الحية

مجدداً.. مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة مشددة

2023.04.11 | 14:16 دمشق

مستوطنون إسرائيليون يقتحمون المسجد الأقصى، 11 نيسان/أبريل 2023 (هآرتس)
مستوطنون إسرائيليون يقتحمون المسجد الأقصى، 11 نيسان/أبريل 2023 (هآرتس)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

اقتحم مئات المستوطنين الإسرائيليين، صباح اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى تحت حراسة أمنية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، بمناسبة عيد الفصح اليهودي، في الوقت الذي منع فيه الشبان الفلسطينيين من دخول المسجد.

وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن 788 مستوطنا إسرائيليا اقتحموا اليوم المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة تحت حراسة مشددة من الشرطة، وذلك في سادس أيام عيد الفصح اليهودي.

وأضافت أن المستوطنين اقتحموا الأقصى ضمن 16 مجموعة بحماية الشرطة، من باب المغاربة.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية، أن المستوطنين نفذوا جولات استفزازية في ساحات المسجد، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوسا تلمودية في المنطقة الشرقية منه وقبالة قبة الصخرة قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة.

في غضون ذلك، شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، إجراءاتها العسكرية في القدس القديمة، ومنعت الشبان من دخول المسجد الأقصى وتأدية صلاة الفجر فيه، بحسب وكالة الانباء الفلسطينية "وفا".

أمس الإثنين، اقتحم الأقصى 1531 مستوطنا، والأحد اقتحمه 912 آخرين، بحسب دائرة الأوقاف.

بدورها، ذكرت صحيفة "هآرتس"، من المتوقع ابتداءً من يوم غد (الأربعاء) يمنع دخول غير المسلمين إلى المسجد الأقصى ولمدة تسعة أيام أي إلى نهاية شهر رمضان، كما جرت العادة في كل عام.

وأشارت الصحيفة إلى ان قرار منع اقتحام الأقصى لم يتخذ بشكل نهائي بعد.

وتأتي الاقتحامات بدعوات من جمعيات استيطانية متطرفة، خاصة في عيد الفصح الذي يستمر إلى الأربعاء المقبل.

ويشهد المسجد الأقصى منذ أسبوع توتراً امنياً متصاعداً عقب إقدام شرطة الاحتلال على اقتحام المسجد الأقصى عدة مرات، والاعتداء على المعتكفين والمصلين.

كما أدت الاقتحامات المتكررة للأقصى إلى توتر أمني واشتباكات في أنحاء الأراضي الفلسطينية والمناطق العربية في إسرائيل، بالإضافة إلى إطلاق قذائف صاروخية من لبنان وغزة وسوريا.