icon
التغطية الحية

مجدداً.. سوريا على موعد مع منخفض جوي عالي الفعالية

2024.03.18 | 11:21 دمشق

مجدداً.. سوريا على موعد مع منخفض جوي عالي الفعالية
سوريا على موعد مع منخفض جوي
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تتعرض غالبية المناطق في سوريا مجدداً لمنخفض جوي تشتد فعاليته بدءاً من مساء اليوم الإثنين، وتسجل درجات الحرارة انخفاضاً ملحوظاً خلال اليومين القادمين.

ونقل موقع "أثر برس" عن رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش، أن المنخفض الجوي سيكون متوسط الفعالية نهاراً ثم يزداد تدريجياً ليصبح عالي الفعالية خلال ساعات المساء.

وقال جاويش إن المنخفض سيتخلله هطولات مطرية، تبدأ نهاراً على شكل هطولات خفيفة في أماكن متفرقة، وصباح الثلاثاء ستتحول الهطولات إلى زخات رعدية غزيرة خاصة على المناطق الساحلية والشمالية والجزيرة.

وأضاف أن الهطولات المطرية ستترافق مع تساقط لحبات البرد أحياناً، مشيراً إلى أن هناك انخفاضاً واضحاً سيطرأ على درجات الحرارة تحديداً يومي الثلاثاء والأربعاء؛ ومع وجود الرياح سيكون الشعور الحقيقي أقل من درجة الحرارة المقاسة.

وحذّر من تشكل السيول في الوديان والمنحدرات نتيجة غزارة الهطول المطري، وكذلك من النشاط الكبير على سرعة الرياح خلال ذروة المنخفض، وقال: "هناك نشاط على سرعة الرياح الغربية مع هبات قد تتجاوز 80 كيلومتراً في الساعة يوم الثلاثاء على المناطق الجنوبية تحديداً والمناطق الوسطى؛ والأربعاء على المناطق الساحلية وبالتالي من المتوقع ارتفاع موج البحر إلى حدود 3 أمتار أو أكثر خلال فترة المنخفض".

وأشار رئيس مركز التنبؤ في ختام حديثه إلى أن البلاد قد تتأثر بمنخفض آخر نهاية الأسبوع الحالي، ولكن التأثير الأكبر سوف يكون على المناطق الساحلية والشمالية الغربية فقط، بحسب ما نقل المصدر.

منخفض جوي "مميّز"

ويوم الخميس الفائت، حذّر رئيس مركز التنبؤ في الأرصاد الجوية من تأثر البلاد بمنخفض جوي "مميز" في طبقات الجو العليا على ارتفاع 5 – 6 كيلومترات، منشؤه وسط أوروبا باتجاه شرق المتوسط.

وقال إن "هذا المنخفض مرفق بكتلة هوائية باردة لأن المنشأ من وسط وشرق أوروبا وهو طبيعي بالنسبة لفصل الشتاء؛ لكن المميز هو تعمق المنخفض باتجاه شمال شبه الجزيرة العربية مما يسمح بامتداد منخفض البحر الأحمر السطحي والذي يظهر عادة خلال الفصول الانتقالية وهذا يجعله يمتد باتجاه الشمال أكثر".

وأضاف: "سيرافق المنخفض وصول تيارات سطحية مدارية دافئة ورطبة من منطقة البحر الأحمر التي تتميز بهذا الطقس في هذا الوقت من السنة مروراً بالجزيرة العربية وصولاً لبلاد الشام".