icon
التغطية الحية

الأرصاد تحذّر: سوريا على موعد مع منخفض جوي متطرف

2024.03.14 | 17:49 دمشق

1
هطول الأمطار في العاصمة دمشق - "سانا"
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حذّر "مركز التنبؤ في الأرصاد الجوية" بسوريا، يوم الخميس، من تأثر البلاد بمنخفض جوي منتصف الأسبوع المقبل.

وقال رئيس المركز شادي جاويش إن هناك منخفضاً "مميزاً" منتصف الأسبوع المقبل، وهو عبارة عن منخفض جوي في طبقات الجو العليا على ارتفاع 5 – 6 كم، منشؤه وسط أوروبا باتجاه شرق المتوسط.

وأضاف، في تصريح لموقع "أثر" برس المقرب من النظام: "هذا المنخفض مرفق بكتلة هوائية باردة لأن المنشأ من وسط وشرق أوروبا وهو طبيعي بالنسبة لفصل الشتاء؛ لكن المميز هو تعمق المنخفض باتجاه شمال شبه الجزيرة العربية مما يسمح بامتداد منخفض البحر الأحمر السطحي والذي يظهر عادة خلال الفصول الانتقالية وهذا يجعله يمتد باتجاه الشمال أكثر".

وتابع: "سوف يرافق المنخفض وصول تيارات سطحية مدارية دافئة ورطبة من منطقة البحر الأحمر التي تتميز بهذا الطقس في هذا الوقت من السنة مروراً بالجزيرة العربية وصولاً لبلاد الشام".

وأشار جاويش إلى أن سوريا ستشهد صباح الإثنين المقبل "هطولات مطرية تكون غزيرة على مناطق شمال شبه الجزيرة العربية والعراق؛ بينما تكون الهطولات على شكل زخات متفرقة من المطر في منطقة بلاد الشام، وتدريجياً مع حركة المنخفض تصبح الهطولات أكثر غزارة وشدة في منطقتنا خلال ليل الاثنين ونهار الثلاثاء".

وذكر أن التحذيرات من المنخفض ستكون أكثر دقة يوم الأحد القادم، أي قبل الحالة الجوية بـ 24 ساعة، لافتاً إلى أن التحذير الأكبر سيكون للمناطق الشرقية والجزيرة خلال يوم الثلاثاء تحديداً.