icon
التغطية الحية

مجدداً.. روسيا تهدد بوقف أنشطة "الوكالة اليهودية" في أراضيها

2022.07.21 | 17:24 دمشق

بوتين لابيد
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، رئيس وزراء إسرائيل المؤقت يائير لابيد (الإنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

للمرة الثانية في شهر واحد، هددت روسيا بوقف أنشطة "الوكالة اليهودية"، المسؤولة عن تنظيم هجرة اليهود إلى إسرائيل، في أراضيها، الأمر يمثل تدهوراً في العلاقات بين البلدين.

وقال وكالة الأنباء الروسية "RIA"، اليوم الخميس، إن وزارة العدل في موسكو تطالب بوقف أنشطة "الوكالة اليهودية" في الأراضي الروسية.

وفقا لتقرير في وكالة الأنباء الروسية "إنترفاكس"، فإن مطلب وزارة العدل، المقدم إلى محكمة موسكو الإقليمية، يتهم الوكالة بانتهاك القانون الروسي.

في مطلع هذا الشهر، أبلغت موسكو "الوكالة اليهودية"، بأن أنشطتها في الأراضي الروسية مخالفة للقانون ويجب وقفها، بعد أن طلبت موسكو معلومات عن يهود أرادوا الهجرة إلى إسرائيل.

وبحسب صحيفة "هآرتس"، أرسلت وزارة العدل الروسية، في 1 تموز/يوليو الجاري، إخطاراً لمكاتب الوكالة في موسكو، تشير فيه إلى أن أنشطة الأخيرة مخالفة للقانون، لأنها تجمع وتخزن وتنقل بيانات عن المواطنين الروس في انتهاك للقانون.

أثارت الخطوة الروسية قلقاً في أوساط الحكومة الإسرائيلية، ومن المتوقع أن يتوجه وفد إسرائيلي إلى موسكو في الأيام المقبلة لمناقشة الموضوع، وفقاً لصحيفة "يديعوت أحرونوت".

ويشير تجديد الطلب الروسي إلى عزم موسكو لوقف نشاطات أهم المنظمات الإسرائيلية الخارجية، ما ينذر بأزمة سياسية في الأفق.

ويأتي ذلك في وقت تشهد فيه الساحة الدولية حالة من الاستقطاب على خلفية الحرب الأوكرانية.

وفي هذا السياق، شهدت منطقة الشرق الأوسط عقد قمتين لمعسكرين متناقضين، قمة جدة بقيادة بايدن هدفها دمج إسرائيل إقليمياً، في المقابل عقد بوتين قمة ثلاثية في طهران مع نظيريه الإيراني والتركي.

الوكالة اليهودية

تنشط الوكالة اليهودية في روسيا والاتحاد السوفييتي منذ أواخر الحقبة الشيوعية، وساهمت في استيطان أكثر من مليون يهودي في إسرائيل خلال العقدين الماضيين.

خلال العقود الثلاث الأخيرة، نفذت الوكالة أنشطة مكثفة في روسيا وأوكرانيا ودول أخرى، تركز على تشجيع الهجرة إلى إسرائيل، فضلاً عن الأنشطة الثقافية والتعليمية، بما فيها المخيمات الصيفية والشتوية للأطفال والشباب.

وبحسب أرقام الوكالة اليهودية، يعيش نحو 150 ألف يهودي في روسيا، في حين يشكل المهاجرون الروس نحو سُدس مجموع تعداد السكان في إسرائيل، البالغ 9.3 ملايين نسمة، وفق إحصائية رسمية.

العلاقات الروسية الإسرائيلية

تأتي الخطوة الروسية في ظل تزايد التوتر بين بوتين وإسرائيل على خلفية غزوه لأوكرانيا، في ظل موقف إسرائيلي غير واضح من الحرب.

ومنذ اندلاع الحرب في أوكرانيا، في 24 شباط/فبراير الماضي، ساعدت الوكالة اليهودية اللاجئين الأوكرانيين على الاستقرار في إسرائيل.

وفي آذار/مارس الماضي، أعلنت وزير الداخلية الإسرائيلية أيلييت شاكيد، أن إسرائيل تستعد لاستقبال 100 ألف مهاجر يهودي من أوكرانيا وروسيا بموجب "قانون العودة".

و"قانون العودة" هو قانون إسرائيلي "عنصري" يسمح لأي شخص لديه والد أو جد يهودي بالحصول على الجنسية الإسرائيلية، في حين تمنع الفلسطينيين أصحاب الأرض الذين هجرتهم قسرياً من العودة.

وكانت إسرائيل وروسيا احتفلتا رسمياً في أيلول/ سبتمبر الماضي بمرور 30 عاماً على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما.