icon
التغطية الحية

لأول مرة.. روسيا تهدد بإغلاق مكاتب "الوكالة اليهودية"

2022.07.06 | 15:24 دمشق

حريديم
رجال من طائفة "الحسيديم" اليهودية يؤدون طقساً دينيا، موسكو 2013 (AP)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إن السلطات الروسية أبلغت "الوكالة اليهودية"، المسؤولة عن تنظيم هجرة اليهود إلى إسرائيل، بأن أنشطتها في روسيا مخالفة للقانون ويجب وقفها، الأمر الذي يمثل تدهوراً في العلاقات بين البلدين.

وقالت "هآرتس" إن وزارة العدل الروسية أرسلت إخطاراً لمكاتب الوكالة في موسكو، يوم الجمعة الماضي، تشير فيه إلى أن أنشطة الأخيرة مخالفة للقانون، لأنها تجمع وتخزن وتنقل بيانات عن المواطنين الروس في انتهاك للقانون.

وجاء في كتاب الإخطار الروسي أن البيانات التي جمعتها "الوكالة اليهودية" عن المرشحين للهجرة يعد انتهاكاً لقانون حماية البيانات وقانون حماية المعلومات، وبناء عليه يجب إغلاقها.

في حين لم يحتو الإخطار على نص صريح للإغلاق الفوري.

من جهتها، قالت "الوكالة اليهودية"، هذه المرة الأولى التي تتلقى فيها توجيها من الحكومة الروسية بوقف نشاطها منذ التأسيس، مشيرة إلى أنها تأمل بأن يكون مجرد جزء من سلسلة من الضغوط التي يمكن معالجتها من خلال الحوار.

وأوضحت الوكالة، على الرغم من ذلك لم توقف أنشطتها، وأنها مستمرة في تقديم الأنشطة التعليمية وتسيير الرحلات الجوية التي تجلب مهاجرين جددا إلى إسرائيل كالمعتاد.

بدورها، طلبت وزيرة الهجرة والاستيعاب الإسرائيلية، بنينا تيمنو شتا، اليوم الثلاثاء، رئيس الوزراء يائير لابيد التدخل لمعالجة الأزمة، لضمان استمرار عمل الوكالة اليهودية وتدفق الهجرة اليهودية إلى إسرائيل.

كما ذكرت وزارة الخارجية الإسرائيلية أنها تدرس تفاصيل القضية، وتجري اتصالات لحلها.

وتنشط الوكالة اليهودية في روسيا والاتحاد السوفييتي منذ أواخر الحقبة الشيوعية، وساهمت في استيطان أكثر من مليون يهودي في إسرائيل خلال العقدين الماضيين.

مهارجون يهود من روسيا
مهاجرون يهود فارون من الحرب في أوكرانيا يصلون إلى مطار بن غوريون، 6 آذار/مارس 2022 (إسرائيل أوف تايمز)

 

خلال العقود الثلاث الأخيرة، نفذت الوكالة أنشطة مكثفة في روسيا وأوكرانيا ودول أخرى، تركز على تشجيع الهجرة إلى إسرائيل، فضلاً عن الأنشطة الثقافية والتعليمية، بما فيها المخيمات الصيفية والشتوية للأطفال والشباب.

وبحسب أرقام الوكالة اليهودية، يعيش نحو 150 ألف يهودي في روسيا، في حين يشكل المهاجرون الروس نحو سُدس مجموع تعداد السكان في إسرائيل، البالغ 9.3 ملايين نسمة، وفق إحصائية رسمية.

تأتي الخطوة الروسية في ظل تزايد التوتر بين الرئيس الروسي وبوتين وإسرائيل على خلفية غزوه لأوكرانيا، في ظل موقف إسرائيلي غير واضح من الحرب.

ومنذ اندلاع الحرب في أوكرانيا، في 24 شباط/فبراير الماضي، ساعدت الوكالة اليهودية اللاجئين الأوكرانيين على الاستقرار في إسرائيلي.

وفي آذار/مارس الماضي، أعلنت وزير الداخلية الإسرائيلي أيلييت شاكيد، أن إسرائيل تستعد لاستقبال 100 ألف مهاجر يهودي من أوكرانيا وروسيا بموجب "قانون العودة".

"قانون العودة" هو قانون إسرائيلي "عنصري" يسمح لأي شخص لديه والد أو جد يهودي بالحصول على الجنسية الإسرائيلية، في حين تمنع الفلسطينيين أصحاب الأرض الذين هجرتهم قسرياً من العودة.

وكانت إسرائيل وروسيا احتفلتا رسمياً في أيلول/ سبتمبر الماضي بمرور 30 عاماً على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما.