icon
التغطية الحية

"مجاهدو خلق": "فيلق القدس" يصنّع المسيّرات في إيران ويستخدمها في سوريا والعراق

2021.10.07 | 10:19 دمشق

67862image1-1180x677_d.jpg
أكدت المعارضة الإيرانية أن الطائرات المسيّرة تأتي من 8 مصانع في إيران وتُستخدم في صنعها مواد مهربة - تسنيم
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت مجموعة إيرانية معارضة في المنفى إن الطائرات المسيّرة أصبحت الأداة الرئيسية في الضربات التي يشنها "فيلق القدس"، المسؤول عن العمليات الخارجية لميليشيا "الحرس الثوري" الإيراني.

وقال "المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية"، الجناح السياسي لمنظمة "مجاهدي خلق"، إن الطائرات المسيّرة تأتي من 8 مصانع في إيران وتُستخدم في صنعها مواد مهربة، ثم تُرسل إلى دول مثل سوريا، والعراق، لتجميعها واستخدامها.

وأكدت المجموعة المعارضة، في بيان لها، أنها حصلت على معلوماتها من مصادرها داخل هذا البلد وأرفقتها بصور قالت إنها من مصانع الإنتاج، حيث تعمل وحدة متخصصة في استخدام الطائرات من دون طيار بسلاح الجو في "الحرس الثوري"، وفق ما نقلت عنها وكالة الصحافة الفرنسية.

وأكد البيان أن ميليشيا "الحرس الثوري" تستخدم الطائرات المسيّرة ضد فصائل المعارضة السورية، دعماً لنظام الأسد، كما ترسلها لجماعات حليفة لها، خاصة ميليشيا "الحوثي" في اليمن، التي تستخدمها لشن هجمات ضد منشآت حكومية ومدنيين داخل المملكة العربية السعودية.

وأضاف البيان أن "فيلق القدس يستخدم بشكل أساسي أنواعاً مختلفة من الطائرات من دون طيار في عملياته الإرهابية ولتزويد القوات الحليفة له في المنطقة"، موضحاً أن طهران "تحاول أن تعوّض بهذه التكنولوجيا قوة جويّة متداعية وعفا عليها الزمن، خاصةً باستخدام محركات ومكونات إلكترونية مصدرها الصين، ومواد تشتريها من تركيا وكوريا الجنوبية".

 

إيران استغلت ثغرات في نظام الرقابة العالمي لنقل المسيرات

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" نشرت، أمس الأربعاء، تقريراً أشارت فيه إلى أن إيران "استغلت ثغرات في نظام ‏الرقابة العالمي سمح لها بنقل الطائرات المسيّرة إلى الميليشيات التي تنفّذ أجندتها ‏في الشرق الأوسط".

ونقلت الصحيفة الأميركية عن مسؤولين عسكريين قولهم إن إيران استطاعت مدّ الميليشيات ‏الموالية لها في سوريا واليمن ولبنان وغزة بتكنولوجيا الطائرات المسيّرة ‏مستغلة في ذلك الثغرات في نظام الرقابة على الصادرات العالمي، لإيصالها ‏للميليشيات من دون المرور عبر إيران.‏

كما كشفت "وول ستريت جورنال" عن خطورة استخدام طهران لمكونات جاهزة في ‏بناء طائرات مسيّرة مسلحة، لاستخدامها في الهجمات التي تستهدف الولايات ‏المتحدة وحلفاءها في الشرق الأوسط.‏

وحذر مسؤولو دفاع أميركيون وأوروبيون من "تنامي قدرة طهران على ‏بناء ونشر الطائرات المسيّرة، وانعكاسات ذلك على الأمن في الشرق الأوسط".

يشار إلى أن قائد القيادة المركزية الأميركية في الشرق ‏الأوسط، الجنرال كينيث ماكينزي، أشار، في حزيران الماضي، إلى أن الميليشيات التابعة لإيران، ‏التي تريد إخراج القوات الأميركية من العراق، باتت تستخدم الطائرات المسيّرة بشكل كبير.

وفي آب الماضي، أعلنت القيادة المركزية الأميركية أن المسيرات ‏التي ضربت الناقلة "ميرسر ستريت"، في 29 من تموز الماضي، هي إيرانية الصنع، حيث تم ‏تحميلها بمتفجرات من النوع العسكري، وتسببت في مقتل شخصين.‏