icon
التغطية الحية

متورطة بتمويل حزب الله.. اعتقال سوري في ألمانيا يدير شبكة لتهريب البشر

2024.05.11 | 11:07 دمشق

اعتقال سوري يدير منظمة لتهريب البشر في ألمانيا
اعتقال سوري يدير منظمة لتهريب البشر في ألمانيا ـ (حرس الحدود البولندي ـ إكس)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ألقت السلطات الألمانية القبض على سوري بتهمة إدارة شبكة إجرامية دولية لتهريب البشر إلى دول الاتحاد الأوروبي، ومتورطة بتمويل "حزب الله" اللبناني، وحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية.

وقال حرس الحدود البولندي في بيان صحفي، إن "ضباطا من حرس الحدود والشرطة في ألمانيا، اعتقلوا سورياً يبلغ من العمر 33 عاماً، وهو مؤسس وعضو في مجموعة دولية للجريمة المنظمة، وملاحق بموجب مذكرة توقيف أوروبية، وهو المسؤول عن تنظيم الهجرة غير الشرعية من بيلاروسيا، عبر بولندا، إلى دول الاتحاد الأوروبي".

وأضاف البيان أن "اعتقال السوري جرى خلال عملية منسقة نفذتها الشرطة الأوروبية (اليوروبول) في وقت واحد ضمن ثمانية بلدان أوروبية، حيث اعتُقل المنظمين الرئيسيين للهجرة غير الشرعية في بولندا وألمانيا وهولندا وليتوانيا ولاتفيا وإستونيا والسويد، وقُبض على خمسة أشخاص متلبسين بالجرم المشهود، من بينهم اثنان متلبسين بتهريب 10 مهاجرين غير شرعيين".

ووفقاً للتحقيقات فإن "المشتبه به مؤسس وعضو في مجموعة إجرامية دولية منظمة هرّبت في الفترة ما بين آذار 2021 وتشرين الثاني 2023، 3500 شخص من سوريا واليمن والعراق عبر بيلاروسيا إلى بولندا ومنها إلى دول الاتحاد الأوروبي".

عملات رقمية وتمويل جماعات مسلحة

وذكر البيان أن "السوري كان مسؤولاً عن الاحتفاظ بحسابات مالية لجماعته وغيرها من الجماعات الإجرامية واسعة النطاق العاملة في بولندا وأوروبا".

ووفقاً للحسابات الأولية، "فقد حصل على فائدة مالية لا تقل عن مليون و670 ألف يورو من عمليات تهريب الأشخاص عبر الحدود، وكانت منطقة عمليات هذه المجموعة هي بولندا وبيلاروسيا وألمانيا وبلدان الشرق الأوسط في إيران واليمن والعراق وسوريا".

ولعبت العملات الرقمية دوراً محورياً في تمويل المنظمة الإجرامية التي يقودها المشتبه به، ووفقاً للتقديرات الأولية، فإن "حجم تدفقات العملات الرقمية التي كُشف عنها يصل إلى 581 مليون دولار أميركي، ومن هذا المبلغ جرى تحويل حوالي 30 مليون دولار أميركي مباشرة إلى حسابات مرتبطة بالجماعات المسلحة التابعة لحزب الله اللبناني والجهاد الإسلامي الفلسطيني".

وبحسب البيان، فإن "التحقيقات التي أجرتها السلطات البولندية قادت إلى معرفة هوية المشتبه به السوري وتحديد مكان وجوده في ألمانيا، حيث قُبض عليه بناءً على مذكرة توقيف أوروبية، ويُنتظر قرار المحكمة الألمانية بشأن نقله إلى بولندا، وسيواجه اتهامات بقيادة جماعة إجرامية منظمة والمشاركة فيها، وتنظيم الهجرة غير الشرعية وتمويل الإرهاب، ومن المتوقع أن يواجه حكماً بالسجن قد تصل مدته إلى 15 عاماً".