icon
التغطية الحية

"متعدد الأقطاب وديمقراطي".. روسيا والصين تقدمان رؤية لنظام عالمي جديد

2022.03.31 | 07:19 دمشق

arsmp7pupzmvrpizbrzydefmgy.jpg
أكدت الخارجية الصينية إن السعي مع روسيا إلى تحقيق السلام والدفاع عن الأمن ومعارضة الهيمنة لا حدود له - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، خلال لقاء مع نظيره الصيني وانغ يي، عن "نظام عالمي جديد يرغب فيه البلدان".

وقال لافروف إن "العالم يعيش مرحلة بالغة الخطورة في تاريخ العلاقات الدولية، وفي نهاية إعادة صياغة العلاقات الدولية هذه، سنمضي نحن وأنتم والمتعاطفون معنا، نحو نظام عالمي متعدد الأقطاب عادل وديمقراطي".

وأوضح بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية إن البلدين "يريدان الاستمرار في تعميق التنسيق على صعيد السياسة الخارجية، وتوسيع العمل المشترك"، لكن من دون إعلان تدابير ملموسة لدعم صيني لروسيا، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

من جانبه، قال وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، إن "العلاقات الصينية الروسية صمدت أمام الاختبار الجديد للوضع الدولي المتغير، وحافظت على الاتجاه الصحيح للتقدم".

معارضة للهيمنة لا حدود لها

وكانت دول الغرب حذّرت الصين من أن أي دعم لنظام الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيسمح لموسكو بتخفيف أثر العقوبات، فيما تتوخى المجموعات الصينية الحذر في تعاملاتها مع روسيا، خوفاً من التأثر بالعقوبات الغربية.

وأوضحت وكالة الصحافة الفرنسية أنه "رداً على ذلك، كان لا بد لوزير الخارجية الروسي أن يحصل على إعادة تأكيد للصداقة التي لا حدود لها بين البلدين في مواجهة الخصم الأميركي المشترك".

ورداً على سؤال حول زيارة لافروف، قال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وينبين، إن "التعاون الصيني الروسي لا حدود له، سعْينا إلى تحقيق السلام لا حدود له، دفاعنا عن الأمن لا حدود له، معارضتنا للهيمنة لا حدود لها".

ومنذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، في 24 شباط الماضي، ترفض بكين إدانة موسكو، في حين أشاد وزير الخارجية الصيني بما سماه "صداقة متينة جداً مع موسكو"، ودافع عن مخاوف روسيا بشأن أمنها.