متأثرة بالعقوبات الأوروبية.. 10 طائرات روسية عالقة في مطارات ألمانيا

متأثرة بالعقوبات الأوروبية.. 10 طائرات روسية عالقة في مطارات ألمانيا

مطار
برج مطار كونراد أديناور في مدينة كولونيا بون بألمانيا (رويترز)

تاريخ النشر: 14.08.2022 | 13:32 دمشق

آخر تحديث: 14.08.2022 | 13:33 دمشق

إسطنبول - وكالات

قالت وزارة النقل الألمانية إن 10 طائرات مدنية روسية "ما تزال عالقة" في عدة مطارات في البلاد.

ونقلت إذاعة "دويتشه فيله" الألمانية اليوم الأحد، عن بيان للوزارة قالت فيه إن 10 طائرات تابعة للحكومة الروسية أو مملوكة لرجال أعمال روس "ما تزال في المطارات الألمانية".

وأوضح البيان أن الطائرات "لا يمكنها مغادرة البلاد بسبب العقوبات" الأوروبية وحظر الطيران الذي فرضته برلين على موسكو في 27 شباط الماضي بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأفاد البيان أن الطائرات تتنوع ما بين طائرات رجال الأعمال والطائرات المستخدمة في رحلات الطيران العارض "شارتر".

وأشار البيان إلى أن 3 طائرات موجودة في مطار "لايبزيغ" وطائرتين في مطار "كولونيا بون" الدولي، وطائرة في مطار فرانكفورت الدولي، و3 طائرات في مطار "بادن"، بالإضافة إلى طائرة إيرباص (A320) في مطار ميونيخ الدولي.

وجاء في البيان: "نظرا لحظر الطيران ضمن عقوبات الاتحاد الأوروبي، فلا يمكن لمالكي الطائرات استخدامها ولا نقلها إلى مكان آخر".

وذكرت الوزارة أن الطائرات الروسية "يمكنها فقط تلقي الخدمات الأساسية"، لكنها لن تتلقى أية صيانة، كما يحظر تزويدها بقطع الغيار، بحسب البيان.

 

إغلاق المجال الجوي أمام الطيران الروسي

وفي فبراير الماضي، قررت دول الاتحاد الأوروبي، ومنها ألمانيا، إغلاق مجالها الجوي أمام الطيران الروسي، ردا على تدخلها العسكري في أوكرانيا، في حين ردت موسكو بالمثل.

وسبق أن تبنى الاتحاد الأوروبي رسمياً حزمة عقوبات سادسة ضد موسكو، تزامناً مع احتدام العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وتعرضت موسكو لسلسلة من العقوبات الاقتصادية من الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي في محاولة لردع بوتين عن حربه في أوكرانيا، لكنه ما زال مستمراً في العمليات العسكرية منذ أكثر من 5 أشهر على انطلاقها.

وفي 24 شباط الماضي، أطلقت روسيا هجوماً على أوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات على موسكو التي تشترط تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعدّه الأخيرة تدخلا في سيادتها.

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار