icon
التغطية الحية

مبعوث واشنطن إلى شمال شرقي سوريا يزور سد الطبقة بريف الرقة

2023.05.10 | 17:15 دمشق

المبعوث الأميركي إلى شمال شرقي سوريا يزور سد الطبقة بريف الرقة
التقى المسؤول الأميركي بمهندسي سد الطبقة لمناقشة تحديات توفير الكهرباء ومياه الشرب والري الزراعي - تويتر
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أجرى مبعوث وزارة الخارجية الأميركية إلى شمال شرقي سوريا، نيكولاس جرينجر، زيارة إلى سد الطبقة بريف الرقة، للاطلاع على واقع السد وحالته الفنية.

وقالت سفارة الولايات المتحدة في سوريا، في تغريدة عبر "تويتر"، إن جرينجر التقى بمهندسي سد الطبقة "لمناقشة تحديات توفير الكهرباء ومياه الشرب والري الزراعي، وسط انخفاض تدفق نهر الفرات والجفاف الشديد".

وأكدت تغريدة السفارة أن الولايات المتحدة "تقف إلى جانب المجتمعات السورية المرنة التي تعالج هذه القضايا".

وتعتبر هذه الزيارة الأولى من نوعها لمبعوث أميركي لشمال شرقي سوريا إلى المنشآت المقامة على سد الفرات، منذ انسحاب قوات "التحالف الدولي" من منطقة الفرات في العام 2019.

وسبق أن قال تحقيق نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية إن وحدة العمليات الخاصة السرية الأميركية قصفت سد الطبقة باستخدام كبرى القنابل التقليدية في الترسانة الأميركية، ما أسفر عن مقتل ثلاثة من عمال السد.

الإدارة الذاتية تجتمع مع مبعوث الخارجية الأميركية

والإثنين الماضي، زار مبعوث الخارجية الأميركية إلى شمال شرقي سوريا مقر المجلس التنفيذي لـ "الإدارة الذاتية"، واجتمع بمسؤولي الإدارة لمناقشة "المستجدات الأخيرة على الساحة السورية، والتحديات التي تواجه الإدارة الذاتية، وملف محاربة الإرهاب، ومقاتلي داعش في المعتقلات"، وفق ما ذكر الموقع الرسمي لـ "الإدارة الذاتية".

وأكد المسؤول الأميركي أن موقف بلاده "واضح تجاه حل الأزمة السورية سياسياً وفق القرار 2254"، موضحاً أن "الحل يجب أن يتضمن اتفاق السوريين بجميع المكونات، والتغيير السياسي بمواقف النظام السوري".

وشدد جرينجر على التزام واشنطن "بدعم استقرار المنطقة والقضاء على الإرهاب"، معرباً عن ترحيب الولايات المتحدة بمبادرة "الإدارة الذاتية" لحل الأزمة السورية.