مبعوث الخارجية الأميركية إلى سوريا يزور تركيا والأردن

تاريخ النشر: 05.12.2018 | 10:12 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

يصل إلى العاصمة أنقرة اليوم الأربعاء مبعوث وزير الخارجية الأميركي إلى سوريا جيمس جيفري في زيارة له ستشمل كلاً من تركيا والأردن للتباحث في الشأن السوري.

وبحسب بيان صادر عن الخارجية الأميركية يوم أمس الثلاثاء، سيناقش جيفري ونائبه جويل رايبورن مع المسؤولين الأتراك "تعزيز الاستقرار والأمن في سوريا"، كما أنه سيعمل على تشكيل "مجموعة عمل رفيعة المستوى حول سوريا" لمعالجة المخاوف الأمنية للبلدين ومواصلة التقدم في القضايا ذات الاهتمام المشترك فيما يتعلق بـ "الأزمة المستمرة في سوريا".

ويتوجه المبعوثان الأميركيان إلى الأردن في الرابع عشر من الشهر الرابع "للتأكيد على أهمية مواصلة الضغط على النظام السوري وتشجيع جميع الجهود الممكنة لدفع المسار السياسي وفق قرار مجلس الأمن 2254".

وأشار بيان الخارجية إلى أن جيفري سيناقش مع المسؤولين الأردنيين أيضاً طرقا إضافية لضمان وصول ثابت ودون عوائق إلى المساعدات الإنسانية والطبية لمخيم الركبان، وفي الوقت نفسه سيقدم شكره للحكومة الأردنية على دعمها المستمر لمئات الآلاف من اللاجئين السوريين في الأردن.

وزار المسؤولان الأميركيان منتصف تشرين الأول الماضي كلاً من تركيا وقطر والسعودية لإجراء محادثات بشان الملف السوري، سبقها زيارة مماثلة إلى إسرائيل وتركيا والأردن في الأول من أيلول الماضي.

وكان مبعوث وزير الخارجية الأميركي إلى سوريا قد صرح في مؤتمر صحفي يوم الإثنين الماضي أن تركيا لم تستسلم لضغوط إيران وروسيا في الجولة الأخيرة من أستانا، ولم توافق على القائمة الثالثة من أعضاء اللجنة الدستورية.

وأضاف جيفري إن دول أستانا لم تتخذ أي إجراء مهم فيما يخص اللجنة الدستورية، مهدداً بإنهاء مساري أستانة وسوتشي والعودة إلى مسار جنيف الأممي.

مقالات مقترحة
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا
حمص.. ارتفاع عدد المصابين بكورونا بنسبة 30% عن الأشهر السابقة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام