مبادرات أهلية في شمال غربي سوريا لتوزيع الخبز على المحتاجين

تاريخ النشر: 09.06.2020 | 13:49 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ خاص

أطلقت العديد من الفرق التطوعية والمحال التجارية في شمال غربي سوريا اليوم الثلاثاء، مبادرات لتقديم الخبز للمحتاجين مجاناً، بعد ارتفاع أسعاره إلى جانب كل المواد الغذائية نتيجة انهيار سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار.

وأفاد مراسل تلفزيون سوريا بأن سعر رغيف الخبز الواحد بلغ اليوم في شمال غربي سوريا نحو 80 ليرة سورية، بعد أن ارتفع سعره يوم أمس نتيجة تجاوز سعر صرف الدولار عتبة الـ 3500 ليرة سورية، إلى نحو 100 ليرة للرغيف الواحد.

وبدأت المبادرات الأهلية في عدد من مدن وبلدات إدلب وحلب يوم السبت الفائت، حيث افتتح ناشطون ما سمَّوه "كشك خبز الكرام"، لتوزيع الخبز مجاناً على المحتاجين.

 

photo_2020-06-09_12-31-21.jpg

 

ووزّع أحد تجار مدينة الأتارب بريف حلب الغربي يوم أمس الأحد، الخبز مجاناً على المحتاجين من الأهالي في المدينة بهدف التخفيف من وطأة الأوضاع المعيشية السيئة نتيجة انهيار الليرة السورية.

 

15915519921881082948.jpg

 

وأطلقت مبادرة أهل الخير في مدينة سلقين، يوم أمس الأحد، حملتها الثالثة تحت عنوان رغيف الكرامة، والتي تهدف إلى توزيع الخبز المجاني على الفقراء والمحتاجين من أهالي المدينة.

 

 

واليوم الإثنين تداول ناشطون صوراً من مناطق عدة في المنطقة، لطاولات وُضع عليها أكياس الخبز مع ورقة مكتوب عليها "إن كنت لا تمتلك ثمن الخبز خُذ حاجتك منه". وظهرت هذه الصور في مدن معرة مصرين وحارم وترمانين.

 

 

وأعلنت "حكومة الإنقاذ" الذراع المدني لهيئة تحرير الشام عن إجراءات جديدة لمواجهة الأزمة الاقتصادية الحالية بسبب انهيار سعر صرف الليرة السورية وما ترتب عليه من ارتفاع كبير في أسعار المواد.

وأكد مجلس الشورى العام المنبثق عن حكومة الإنقاذ، العملَ على تبديل العملة السورية إلى التركية بأقل فترة زمنية ممكنة، وإلغاء جميع الرسوم المترتبة على مادة الطحين المستورد، وإنشاء مراكز توزيع خبز مدعوم في كل المناطق، أيضاً العمل على إنتاج وتأمين نوعٍ ثانٍ من الخبز وبسعر أقل.

وقال باسل عبد العزيز، وزير الاقتصاد والموارد في الحكومة المؤقتة، خلال الاجتماع مع مجلس الشورى العام: إن خسارة عدد كبير من المنشآت الصناعية والأراضي الزراعية جراء هجمات روسيا والنظام أدى إلى فقدان كثير من الموارد الاقتصادية للمناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة.

وأوضح الوزير بأن يتم الاعتماد في إنتاج الخبز على 95% من المواد المستوردة كالطحين والمازوت، وأن وزارته حددت سابقاً سعر ربطة الخبز بـ 0.39 دولاراً، وبالتالي فإن أي انهيار في سعر صرف الليرة السورية يؤدي إلى ارتفاع سعر الخبز.

"دخل الجمهور والفرقة بقيت في الخارج".. فيديو من حفل فيروز بمهرجان بصرى في درعا
درعا.. إصابة طفلين بانفجار قذيفة من مخلفات النظام الحربية
النظام يستبدل عناصر حواجزه في غربي درعا ويرسلهم إلى تدمر
حلب.. إجراءات جديدة للحد من انتشار فيروس كورونا
تسجيل 18 إصابة بفيروس كورونا في مدارس حماة
مسؤول طبي سوري: الوضع الاقتصادي لا يسمح بإغلاق جزئي لمنع انتشار كورونا