icon
التغطية الحية

مباحثات عراقية قطرية على هامش قمة بغداد للتعاون والشراكة

2021.08.28 | 12:47 دمشق

20210828_2_49795535_68266544.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أجرى الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم السبت، مباحثات مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد في قصر السلام وسط بغداد على هامش قمة بغداد للتعاون والشراكة.

ووصل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد إضافة إلى رؤساء وزعماء دول آخرين إلى العراق للمشاركة في قمة بغداد للتعاون والشراكة،

وبحسب التلفزيون الحكومي العراقي، استقبل الرئيس العراقي برهم صالح أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد، الذي يزور بغداد لأول مرة، وأجريا مباحثات تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

 

 

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني عبد الله الثاني، وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد، ورئيس الوزراء الكويتي الشيخ خالد الحمد الصباح، والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف، قد وصلوا في وقت سابق إلى بغداد.

كما وصل إلى بغداد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد الهيان، ونائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ووزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وترغب بغداد في تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع دول الجوار وفتح أبوابها أمام الاستثمارات، وخاصة لإقامة مشاريع في المناطق المتضررة من الحرب ضد تنظيم "داعش".

وسبق أن برر وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، استثناء نظام الأسد من دعوته لـ "قمة دول الجوار الإقليمي" التي تعتزم الحكومة العراقية استضافتها اليوم السبت كون القضية السورية خلافية.

وستحضر المؤتمر الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وهي الولايات المتحدة الأميركية وروسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة. إضافة إلى قائمة دول مجموعة العشرين الأرجنتين، وأستراليا، والبرازيل، وكندا، والصين، وفرنسا، وألمانيا، والهند، وإندونيسيا، وإيطاليا، واليابان، والمكسيك، وكوريا الجنوبية، وروسيا، والسعودية، وجنوب أفريقيا، وتركيا، والاتحاد الأوروبي.‎