مباحثات تركية أميركية عسكرية بشأن منبج والدوريات المشتركة

تاريخ النشر: 03.11.2018 | 10:11 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

بحث كلٌ من رئيسي الأركان التركي والأمريكي ووزيري دفاع البلدين هاتفياً يوم أمس الجمعة العلاقات العسكرية والوضع في منطقة منبج شمال شرق حلب.

وبحسب بيان نشره المتحدث باسم الأركان الأمريكية باتريك رايدر، فجر اليوم السبت، فإن رئيس الأركان التركي يشار غولر بحث مع نظيره الأمريكي جوزيف دانفورد، الملف السوري وتحديداً منطقة منبج والدوريات المشتركة فيها.

واعتبر رايدر الدوريات المشتركة في منبج خطوة مهمة لخفض التوتر على طول الحدود وتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة.

وأشار البيان إلى أن رئيسي أركان البلدين بحثا أيضاً جهود مكافحة الإرهاب المستمرة من أجل تحقيق نصر دائم على تنظيم الدولة، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة وتركيا، تستفيدان بصفتهما عضوين مهمين في الناتو، من العلاقات العسكرية القوية المستمرة بينهما.

كما جمع اتصال هاتفي وزيري دفاع البلدين التركي خلوصي أكار ونظيره الأمريكي جيمس ماتيس، ناقشا فيه الوضع في سوريا والملفات العسكرية المشتركة، وعلى رأسها الدوريات المشتركة في منبج في إطار مساعي الجانبين لخفض التوتر في المنطقة وضمان أمنها واستقرارها.

وتشهد العلاقات التركية الأمريكية تحسناً ملحوظاً وخاصة فيما يتعلق بتنسيق الجهود في سوريا، حيث سيّر الجيشان التركي والأمريكي الدورية المشتركة الأولى بينهما في منطقة منبج يوم الخميس الماضي، بعد أن اختتم الجيشان تدريباتهم التحضيرية الأسبوع الماضي.

وجاء ذلك في إطار "خارطة الطريق حول منبج" التي توصل إليها البلدان في حزيران الماضي، بهدف إخراج وحدات حماية الشعب من المنطقة وتشكيل إدارة محلية.

مقالات مقترحة
منظمة الصحة: أقل من 10 بالمئة من البشر لديهم أجسام مضادة لكورونا
بسبب كورونا.. ملك الأردن يقبل استقالة وزيري الداخلية والعدل
من جرعة واحدة.. أميركا تصرح باستخدام لقاح "جونسون آند جونسون"