ما هي مميزات منح (YTB) الدراسية للسوريين في تركيا ؟

تاريخ النشر: 05.04.2018 | 17:04 دمشق

تلفزيون سوريا-الأناضول

تقدم رئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى “YTB”منحاً دراسية لنحو عشرين ألف طالب سوري في مختلف التخصصات بالجامعات التركية بالتعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وقال نائب مدير المؤسسة سعيد يوسف إن المنح تهدف لإعداد جيل من السوريين في الجامعات التركية للمساهمة مستقبلا في بناء بلادهم بعد انتهاء الحرب.

وأضاف أن الطلاب المقبولين يدرسون اللغة التركية عبر دورات خاصة خلال السنة الأولى، ويحصلون على راتب شهري وتأمين صحي مجاني إضافة للسكن.

وأوضح يوسف أن "YTB" تواصل العمل منذ عام 2013، وهي تستهدف الطلاب السوريين في مشروع تعليم اللغة التركية ممن هم في سن التحضير للمرحلة الجامعية.

وتابع"نختار الشباب الأكفاء من السوريين، ونسجلهم في الجامعات التركية، إذ قدمنا منحا دراسية لنحو عشرين ألف طالب منهم، بينها 4 آلاف و500 منحة كاملة، ونتمنى أن تنتهي الحرب والمأساة بسوريا في أسرع وقت".

وأكدت مؤسسة "YTB" في وقت سابق أن الدعم المالي من الاتحاد الأوروبي وتركيا مستمر لدعم المشروعات الهادفة للتخفيف من التأثيرات السلبية لأزمة اللاجئين السوريين في تركيا، ولتمكينهم من الانضمام للتعليم الجامعي.

ويندرج مشروع الدعم الأوروبي لتعليم اللغة التركية للطلبة السوريين في تركيا ضمن الاتفاق الذي وقّعه الطرفان بهدف معالجة تدفق اللاجئين من تركيا إلى بلدان الاتحاد عام 2016 والذي تضمن تقديم مساعدات أوروبية لتركيا بقيمة 3 مليارات يورو بهدف تحسين ظروف معيشة اللاجئين، على أن يقدم الاتحاد الأوروبي تمويلا إضافيا مماثلا بحلول نهاية عام 2018.

 

 

 

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
منظمة الصحة: أقل من 10 بالمئة من البشر لديهم أجسام مضادة لكورونا
بسبب كورونا.. ملك الأردن يقبل استقالة وزيري الداخلية والعدل
من جرعة واحدة.. أميركا تصرح باستخدام لقاح "جونسون آند جونسون"