ما هي شروط المجلس الوطني الكردي لعودة الحوار مع "PYD"؟

تاريخ النشر: 21.05.2018 | 18:25 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

كشف عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني بشار أمين عن أربعة شروط وضعها المجلس الوطني الكردي من أجل عودة الحوار مع حزب الاتحاد الديمقراطي.

وأفاد أمين لموقع باسنيوز المقرب من حكومة إقليم كردستان العراق بأن الشروط الأربعة هي الإفراج عن جميع المعتقلين الكرد في سجون حزب الاتحاد الديمقراطي، والسماح بفتح مكاتب ومقار للمجلس الوطني الكردي، وعدم مضايقة قيادات أحزاب المجلس وعدم الاعتراض على نشاطات المجلس وأحزابه.

وشدد أمين على تجاوب حزب الاتحاد الديمقراطي بشكل واضح ودون مواربة أو تردد إن كان جاداً في الحوار.

وتأتي تصريحات أمين بعد اللقاء الذي جرى بين حميد دربندي، مسؤول الملف السوري في ديوان رئاسة إقليم كوردستان وآلدار خليل الرئيس المشترك للهيئة التنفيذية لحركة المجتمع الديمقراطي التابع لحزب الاتحاد الديمقراطي، حيث تم بحث الخلافات القائمة بين المجلس الوطني الكردي في سوريا وحركة المجتمع الديمقراطي وإمكانية عودة الحوار وتفعيل الاتفاقات السابقة بين الجانبين.

وانتقد أمين حركة المجتمع الديمقراطي التي اعتبرت اللقاء مجرد دردشة رغم أن اللقاء تم بناء على طلبهم، وقال "هكذا أسلوبهم في التعامل والتعاطي" وطالبهم بالتجاوب بشكل واضح ودون مواربة أو تردد.

 وحول التسريبات التي تحدثت عن ضغوط أمريكية على حزب الاتحاد الديمقراطي لتوحيد الصف الكردي في سوريا، نفى أمين هذه المعلومات وقال

 

ورداً على تسريبات تفيد بأن الولايات المتحدة الأمريكية تضغط على PYD لتوحيد الصف الكردي، نفى أمين أن تكون الدعوة كانت من أميركا، وقال "لو كانت الدعوة من أمريكا لكانت هي من دعت إلى اللقاء".

واعتبر أمين في نهاية حديثه بأن الظروف بشكل عام تقتضي تفاهمات، وظروف حزب الاتحاد الديمقراطي الخاصة تتطلب أكثر.

يذكر أن المجلس الوطني الكردي المقرب من إقليم كردستان العراق يتهم حزب الاتحاد الديمقراطي بمحاولة التفرد بقرار كرد سوريا، ويقوم بقمع أحزاب المجلس الوطني الكردي من خلال اعتقال قياداته والزج بهم في المعتقلات، بالإضافة لإغلاق مكاتب أحزاب المجلس.

بينما يتهم حزب الاتحاد الديمقراطي أحزاب المجلس الوطني الكردي بالعمالة لصالح تركيا التي يعتبرها عدوه الرئيسي.

مقالات مقترحة
"وزارة الصحة": كورونا يمتد إلى محافظات جديدة ولم نتجاوز الخطر
إصابة 5800 شخص بكورونا في أميركا رغم حصولهم على اللقاحات
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا