icon
التغطية الحية

ما هو الريتينول؟ وكيف تستخدمه للعناية ببشرتك؟

2024.06.27 | 15:48 دمشق

آخر تحديث: 27.06.2024 | 15:48 دمشق

امرأة تقوم باستخدام الريتينول على بشرتها - المصدر: الإنترنت
امرأة تقوم باستخدام الريتينول على بشرتها - المصدر: الإنترنت
The Independent- ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

لابد لكل مهتم بالجمال أن يكون قد سمع عن الريتينول، تلك المادة التي زاد الطلب عليها لكونها تجعل البشرة أشد نعومة ونضارة وتخفي الخطوط الرفيعة التي تظهر في الوجه، على الرغم من ظهور محاذير تتصل باستخدام هذه المادة.

إذ منذ فترة قريبة فرضت مفوضية الاتحاد الأوروبي قيوداً أشد على الريتينول بعدما صار رائجاً بين عشاق العناية بالبشرة، وذلك عبر منع استخدامه عند تجاوزه لنسب معينة ضمن أحد المنتجات وذلك للتخفيف من أضراره وأهمها ظهور اندفاعات جلدية التهابية، واحمرار الجلد وتهيجه.

ولكن ما المفعول الذي تخلفه هذه المادة التي استحوذت على اهتمام الناس؟ ولماذا ذاع صيتها ضمن أوساط المهتمين بالعناية بالبشرة في حال استخدمت بطريقة آمنة؟

ما هو الريتينول؟

تخبرنا الصيدلانية أروج جافيد بأن الريتينول هو نوع من أنواع الريتينويد المستخلص من فيتامين أ، وهو مادة مفيدة للبشرة أصبح الجميع يطلبها في السوق بسبب قدرتها على معالجة أنواع كثيرة من الأنسجة الجلدية، وأهم المشكلات التي يعالجها الريتينول هي ترهل الجلد، والخطوط الرفيعة والتجاعيد والحبوب والبثرات التي تظهر على الجلد، والبقع الجلدية، والبشرة الباهتة التي تفتقر إلى النضارة والحيوية.

أما الدكتور ديريك فيليبس وهو استشاري في أمراض الجلد متخصص في معالجة حب الشباب والعد الوردي والطفح الجلدي وسرطان الجلد، فقد أضاف لتلك المعلومات بقوله: "بوسع كل الناس تقريباً الاستفادة من الريتينول عند استخدامه بشكل دوري، بيد أن طريقة استخدامه تعتمد على البدء بكمية ضئيلة مع زيادتها بالتدريج بمرور الوقت".

كيف يعمل الريتينول عمله؟

عن الريتينول تحدثنا الدكتورة جينا يو وهي استشارية في مجال طب الجلد وصاحبة عيادة جلدية فتقول: "ثمة مزايا كثيرة لاستخدام الريتينول بصورة يومية، كونه يخفف من التجاعيد والخطوط الرفيعة بما أنه يحفز إنتاج الكولاجين الذي بدوره يسهم في تحسين مرونة البشرة ويساعد على شدها، كما يقلل الريتينول من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة، ويحسن من بنية البشرة في حال استخدامه بصورة منتظمة، بحيث تصبح البشرة أنعم، كما يتوحد لونها بما أن الريتينول يعزز عملية تجديد الخلايا وتقشر الجلد".

تضيف إلى تلك المعلومات الدكتورة هبة إنجبار الاستشارية بأمراض الجلد وصاحبة عيادة جلدية، فتخبرنا بأن الريتينول يساعد على معالجة مشكلات جلدية مثل فرط التصبغ.

كيف نستخدم الريتينول؟

بما أن الريتينول مادة مهيجة، لذا فإن طريقة استخدامنا لها وموعيد تطبيقها على البشرة يعتبر عاملاً مهماً، إذ تؤكد الصيدلانية جافيد على أن أهم عنصر في طريقة الاستخدام هو التدرج باستخدام الريتينول، ولهذا تقول: "إن كنت تجرب الريتينول للمرة الأولى، فعليك أن تبدأ بنسبة ضئيلة ثم تزيدها بالتدريج، وهنا عليك أن تتذكر أنك لن تحتاج لأكثر من كمية تعادل حبة بازلاء من الريتينول عند استخدامه على بشرتك".

لذا وبمجرد عثورك على المنتج الذي يناسبك ابدأ باستخدامه مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً، بحيث تبدأ بالتدريج وتزيد عدد المرات مع زيادة تحمل جلدك للمادة، ويفضل استخدام الريتينول ليلاً، وقبل ذلك عليك أن تغسل وجهك وتنظفه بمادة لطيفة، ثم تجففه بلطف قبل وضع الريتينول، إذ لا يجوز وضع هذه المادة إلا على بشرة نظيفة وجافة لضمان امتصاصها للريتينول إلى أبعد حد.

تتابع الدكتورة يو وصف العملية فتقول: "استخدم كمية تعادل حجم حبة بازلاء من الريتينول ودلكها بلطف على وجهك ورقبتك، ولمنع جفاف البشرة وتهيجها أتبع الريتينول بمادة مرطبة بعد أن تمتص بشرتك الريتينول بشكل كامل، وتذكر أنه من الضروري استخدام واق شمسي يتمتع بعامل حماية 30 فما فوق كل صباح بما أن الريتينول يزيد من حساسية الجلد لأشعة الشمس، كما يُنصح بإجراء فحص قبل استخدام الريتينول على بشرتك خاصة إن كانت تلك المرة الأولى التي تستخدم فيها هذه المادة.

هل بوسعنا استخدام الهالورونيك أسيد والنياسيناميد والساليسيليك أسيد مع الريتينول؟

أغلب الناس يستخدمون مجموعة متنوعة من منتجات العناية بالبشرة لمعالجة مشكلات مختلفة، إذ في الوقت الذي يزيد فيتامين سي من إشراق البشرة ويفتحها، يعمل الهالورونيك أسيد على ترطيبها، أما أحماض ألفا وبيتا هيدروكسي فتقشر خلايا الجلد الميتة وهذا ما يجعل البشرة ناعمة وطرية. ولكن بما أن الريتينول يعتبر عنصراً فعالاً، لذا عليك أن تنتبه للمادة التي تضعها فوقه أو تحته.

تؤكد الدكتورة يو على أنه من الأفضل عدم الجمع ما بين الريتينول وعناصر فعالة أخرى، بما أن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تهيج شديد للبشرة، ولذلك ينصح الخبراء بوضع الريتينول على بشرة نظيفة ثم إضافة مرطب فقط فوقه بغية ترطيب الجلد. أي إنه من الأفضل استخدام سيرومات فيتامين سي في الصباح، والريتينول في الليل، وذلك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، مع استخدام بقية سيرومات العناية بالبشرة التي تحبها في الأيام الفاصلة منعاً لظهور أي تهيج في البشرة.

وفي بعض الأحيان تشتمل المواد المرطبة على عناصر معقدة، ولهذا عليك أن تتحقق مرتين من المكونات الموجودة في المنتج الذي تستخدمه، إذ إن ما تقصده الدكتورة يو بالعناصر النشطة أو الفعالة هي تلك العناصر التي أثبتت علمياً بأن لها تأثيراً على البشرة، مثل فيتامين سي والساليسيليك أسيد والغليكوليك أسيد، لذا من الأفضل ترك فاصل زمني مناسب بين استخدامك لتلك المنتجات واستخدامك للريتينول، إذ ما عليك إلا أن تستخدم تلك المنتجات صباحاً، في حين تستخدم الريتينول ليلاً، أو تستخدم جميع المواد على أيام متعاقبة. هذا وينصح معظم الأطباء باستخدام الهالورونيك أسيد والنياسيناميد إذ على الرغم من فعاليتهما الكبيرة يتسم أثرهما باللطف ولهذا يساعدان على ترطيب البشرة بل إنهما يخففان من الآثار التي تتسبب بجفاف البشرة عند استخدام الريتينول.

المصدر: The Independent